عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 29,544,277
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 26,233,613
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 22,226,725
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 22,226,619
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 50,714,849
آخر 10 مشاركات


العودة   منتديات بدانة كلينك بإشراف د. سلطان التمياط > ...:::: منتديات عمليات السمنة ::::... المراقب احسان > - منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة > - أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة

- أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة خاص للمواضيع القديمة في منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة

الإهداءات
دانه نجد :     لينا دويدري : كل عام وأنتم بألف خير وصحة وعافية     دبدوب2009 : اسعد الله صباحكم وحياتكم بكل خير ونعمه     الجوهره 2 : بدانه كلينيك ايام جمييييله وذكريات راائعه ما تنسى ابد وحشني منتداي الغالي واعضائه     الجوهره 2 :     لينا دويدري : بدانة كلينك بإدارة الدكتور سلطان التمياط ترحب بجميع تجاربكم ومعلوماتكم وأسئلتكم التي لا تتضمن ذكر اسم الدكتور والأسعار..شكرا لتفهمكم     لينا دويدري : بدانة كلينك عيادة الدكتور سلطان التمياط في مستشفى المواساة بالدمام نرحب باستفساراتكم على الرقم 0581022222     لينا دويدري : هل أنت بدين؟؟.. ننصحك بزيارة عيادة الدكتور سلطان التمياط استشاري جراحة البدانة لمعرفة العملية المناسبة لك.. تكميم أو تحوير أو تحوير مصغر.. للاستفسار والحجز التوصل عبر 0581022222     لينا دويدري : البالونة المبرمجة .. لا تخدير لا منظار وتخرج بصورة طبيعية بعد 4 أشهر     لينا دويدري : الجراحة ليست الحل المناسب لك ... إسألي عن البالونة المبرمجة الذكية لإنقاص الوزن     لينا دويدري : جديد في بدانة كلينك الآن البالونة المبرمجة بعيدا عن التخدير وغرف العمليات للاستفسار 0581022222     د.سلطان التمياط : الإخوة والأخوات أضاء وزوار المنتدى تحية طيبة لكم جميعاً وأتمنى لكم الصحة والعافية والرشاقة    
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-27-2010, 06:38 AM   رقم المشاركة : 1
الفرحان
*** عضو شرف مميز ***
 
الصورة الرمزية الفرحان
تاريخ التسجيل : Dec 2008
رقم العضوية : 2440
 المشاركات : 15,926
 الجنس : ذكر
الإقامة : الكويت
الهواية :
نوع العملية : الحزام ثم التحوير
تاريخ إجراء العملية : 22/10/2008
الطول : 184
الوزن الحالي : 111
الوزن قبل العملية : 168
أجريت العملية في : مستشفى السلام الدولي (د محمد الجارالله)
اخر مواضيعي
الحالة
الفرحان غير متواجد حالياً
الفرحان is on a distinguished road
افتراضي "الأسيد أوريك" يهاجم الأجساد عبر الضغط والسكري وزيادة الوزن

اختصاصية التغذية دارين شاتيلا تتهم اللحوم الحمراء والسبانخ والفطر 27/01/2010

"الأسيد أوريك" يهاجم الأجساد عبر الضغط والسكري وزيادة الوزن

بيروت - سوسن بوكروم:
"الأسيد أوريك" مرض قديم جديد, الا أنه من الأمراض التي ترتفع نسبتها في المجتمع, والسبب يعود الى استخدام اللحوم الحمراء بشكل كبير في غذائنا اليومي, اضافة الى أنواع أخرى من الأكل كالعدس والهليون والفطر والسبانخ.
ورغم أن عدد الرجال الذين يصابون بهذا المرض يزيد عن نسبة النساء, الا أنه يصيب الاثنين معاً ولأسباب عدة, وقد أوضحت اختصاصية التغذية دارين شاتيلا ل¯"السياسة" أن الاشارة الى هذا المرض مهمة جداً, نظراً لانتشاره الكثيف بين أشخاص يحملونه من دون أن يدروا بذلك, وأن فحوصات الدم التي تطلبها قبل البدء بحمية غذائية لأي مريض, تشير بمعظمها الى أن أصحاب الوزن الزائد, يعانون من ارتفاع الأسيد أوريك.
سألنا دارين اولاً: ما هذا المرض?
فقالت: الأسيد أوريك هو ارتفاع الأملاح في الدم, أو نوع من الأملاح أو الأسيد في الدم. ويظهر بشكل كبير لدى الرجال خصوصاً فئة الشباب, لأنهم يعتمدون بشكل كبير على الأطعمة سريعة التحضير, التي تحتوي على كميات كبيرة من اللحوم ويتناولونها بكثرة ويومياً, الا أن الأمر لا يقتصر على الرجال فقط, بل يظهر هذا المرض عند النساء أيضا وبنسب متفاوتة.

أسباب الاصابة
ما أسباب هذا المرض?
قد يكون السبب وراثياً أو نتيجة الوزن الزائد, أي أن له علاقة بارتفاع السكري والضغط وأمراض القلب والكوليسترول. اذ نلاحظ أن أي ارتفاع بهذه النقاط, قد ينتج عنه ارتفاع في الأسيد أوريك.
كما أن هناك أسبابا أخرى تتعلق بالنظام الغذائي ونوعية الأكل الذي نتناوله, وكان هذا المرض يعرف في الماضي بأنه "مرض الملوك" ويصيب الأشخاص الميسورين أكثر من الفقراء, ويعود هذا الى نوعية غذاء الفقراء الذين كانوا يأكلون بشكل أكبر من الخضر والحبوب, فيما يتناول الملوك كميات كبيرة من اللحوم. والأسيد أوريك له علاقة مباشرة بكمية اللحوم التي تدخل الى الجسم, أي مادة البروتين التي يحتويها اللحم, والتي تتراكم بشكل كبير في الدم, فينتج عنها ارتفاع بالأسيد أوريك, وتسبب نوعا من الضغط على الشرايين.
ما العوارض التي تؤكد تعرضنا للأسيد أوريك?
يمكننا معرفة ذلك من نقاط أو درنات بيضاء تظهر في الأذن, أو يمكن أن يظهر على شكل انتفاخ في الأرجل. كما أن ارتفاع نسبة الأسيد أوريك في الدم قد يسبب ظهور الرمل والبحص في الكلى أو المرارة, لأنها تسبب بتشكل تكلسات خصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون المرض منذ فترة طويلة.
وبالطبع لابد من اجراء الفحوصات الطبية للتأكد من جود الأسيد أوريك في الدم وبأي نسبة, لأن ظهور تلك العوارض يعني أن النسبة باتت عالية, وأن المريض في مرحلة متقدمة من المرض, وعليه أن يتنبه بشكل كبير الى غذائه وبمراقبة متخصصين, ولا يكفي أن يراقب نفسه بنفسه, خصوصاً في المرحلة الأولى من العلاج.
ولهذا تساعد الفحوصات الطبية الدورية على اكتشاف هذا المرض أو غيره في مراحله الأولى. وليس كل انتفاخ بالأرجل يعني وجود الأسيد أوريك, لأن هذا يحصل لأسباب أخرى أيضاً تتعلق بالوزن الزائد فقط, أو بتجمع المياه في هذه المنطقة, من دون أن يكون الأسيد أوريك, ولهذا علينا باجراء الفحوصات الطبية للتأكد من الأمر.

اللحوم
هل ينتشر هذا المرض بين فئة كبيرة من الناس حالياً?
بالطبع ومع انتشار استخدام اللحوم في غذائنا, زاد ظهور هذا المرض, وهذا يعود الى أن اللحوم باتت منتشرة بين كل فئات المجتمع, وفي نوعيات مختلفة من الأكل خصوصاً تلك التي تتكون من كمية كبيرة من اللحوم تطغى على الخضر فيها.
كما أنه لابد من الاشارة الى أن جميع أنواع اللحوم الحمراء وتوابعها أي السلاسل والنخاعات واللسانات والسودا خصوصاً النيئة منها, يسبب تناولها بكثرة بظهور المرض.
كما أن هذا المرض مرتبط بالأطعمة التي تحتوي على مادة البيورين(piorin) وهذه المادة ليست موجودة فقط في اللحوم, بل في أطعمة أخرى كالعدس والسبانخ والفطر والهليون, وفيما ساد اعتقاد خاطئ ولفترة طويلة بأن الطماطم تحتوي على البيورين وتسبب الأسيد أوريك, الا أن هذا الاعتقاد خاطئ. بل لأنها تحتوي على الملح تمنع عن مريض الأسيد أوريك, أو ينصح بتناولها باعتدال.
هل يجب على مريض الأسيد أوريك الامتناع عن تناول اللحوم كليا وباقي الأطعمة التي ذكرتها?
ليس على المريض أن يمتنع عن تناول اللحوم الحمراء كلياً أو أي نوع من الأكل الصحي, بل عليه تناول وجبات متوازنة من حيث النوعية, وأن يتنبه الى الأكل الذي يتناوله طوال أيام الأسبوع, فمثلا رجل بوزن السبعين كيلو غراما, يحق له ثلاثمئة غرام من اللحم توزع على وجبتين, شرط عدم احتواء غذائه أي نوع من الأطعمة الأخرى خلال اليوم نفسه, والأفضل أن ينوع بين اللحوم الحمراء والبيضاء أي الدجاج والسمك, لأن الأخيرة لا تحتوي على مادة البيورين, ولا تسبب ارتفاع نسبة الأسيد أوريك في الدم.
ويمكن استبدال كميات اللحم الكبيرة في الوجبة بالخضر والحبوب وكميات مدروسة من النشويات كي لا نسبب الوزن الزائد.
وماذا عن الملح?
ليس للملح أي علاقة مباشرة بالأسيد أوريك, بل له علاقة بارتفاع ضغط الدم, وعموماً فان معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الأسيد أوريك, معرضون لارتفاع ضغط الدم, نظراً لطبيعة غذائهم وهؤلاء عليهم بتخفيض كميات الملح بالطبع, وكي نسهل الأمر, فان بعض الأمراض مرتبطة ببعضها بشكل مباشر مثل الارتفاع بالأنسولين والسكري وارتفاع الضغط وأمراض القلب والكوليسترول والأسيد أوريك, فالانسان الذي يصاب باحدى هذه الأمراض, لا شك سيكون مصاباً بمرض آخر من تلك الأمراض وأحياناً تكون كلها مجتمعة نظراً للحالة التي وصل اليها المريض, من دون مراقبة غذائه وزيادة وزنه وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

العلاج
وفي حال وصولنا الى حالة متقدمة من المرض هل يمكن الشفاء منه عبر النظام الغذائي الصحي?
لكل حالة خصوصيتها ويعود الأمر الى نسبة الأسيد أوريك في الدم, والأمراض الأخرى التي يمكن أن ترافقه. وفي بداية الأمر يبدأ العلاج بدواء مخصص للأسيد أوريك يصفه الطبيب المعالج بعد القيام بالفحوصات الطبية, ومعه يبدأ المريض بحمية غذائية, يتجنب فيها الأطعمة التي تسبب ارتفاع الأسيد أوريك في الدم, كما على المريض ممارسة التمارين الرياضية, وهذا أمر بغاية الأهمية, لأنه يساعد المريض على الشفاء بوقت أسرع, أو على الأقل باعادة تنظيم نسبة الأسيد أوريك في الدم, علماً أن كل شخص حسب وزنه ومرضه يمكنه ممارسة تمارين معينة, كي لا نرهق الجسم ونحمله أكثر من طاقته.
وهل بالضرورة أن يكون كل مريض بالأسيد أوريك يعاني من الوزن الزائد?
بشكل عام نعم, لكن بعض الأشخاص لديهم كيلوغرامات قليلة زائدة قد لا تزيد عن العشرة, وبمعنى آخر قد يكون الجسم خالياً من المرض, والوزن مثالياً لكن اذا كان يحمل العامل الوراثي للمرض, فان بضعة كيلوات زائدة كفيلة برفع نسبة الأسيد أوريك, لكن اذا لم يحمل هذا الشخص العامل الوراثي, فلا يعني بالضرورة أن وزنه الزائد يؤكد اصابته ب¯"الأسيد أوريك".
وبعد الشفاء هل يمكننا العودة الى نظام غذائي عادي?
نسبة الشفاء تحددها أولا قدرة الجسم على التخلص من مادة البيورين والنسبة التي وصلنا اليها, وبعد أن يكون المريض قد قطع فترة لا بأس بها بمعدل معتدل من الأسيد أوريك, يمكنه التنويع بين المأكولات التي تحتوي على هذه المادة, لكن عليه أن يتنبه الى الكميات والى عدم تواجدها معا بشكل دائم, أي أن الوجبة مثلاً لا يمكن أن تحتوي على اللحم والسبانخ معا بكمية كبيرة أو العدس وغيره من الأطعمة التي تحتوي على البيوري, لأن هذا يعيده الى نقطة الصفر, لأنه ما زال يحمل الاستعداد حتى بعد الشفاء, ولهذا نركز كمتخصصي تغذية على التنويع في الأكل واستبدال اللحم الأحمر بلحم الدجاج والسمك, التي تحتوي على فيتامينات جيدة, أو بالأحرى التنويع بينها وتوزيعها على أيام الأسبوع بشكل متوازن.







التوقيع :






قديم 01-27-2010, 06:57 AM   رقم المشاركة : 2
صبر جميل
عضو شرف
 
الصورة الرمزية صبر جميل
تاريخ التسجيل : Oct 2009
رقم العضوية : 4535
 المشاركات : 2,667
 الجنس : أنثى
الطول : 000
الوزن الحالي : 00
اخر مواضيعي
الحالة
صبر جميل غير متواجد حالياً
صبر جميل is on a distinguished road
افتراضي

جزاك من الله كل خيرٍ وأفضل..
معلومات مفيدة..
أخي الفرحان..
دمتَ وطبتْ.







قديم 01-27-2010, 07:05 AM   رقم المشاركة : 3
المبـــــ حلوة ــــسم
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية المبـــــ حلوة ــــسم
تاريخ التسجيل : May 2009
رقم العضوية : 3443
 المشاركات : 3,343
 الجنس : أنثى
نوع العملية : Sleeve Gastrectomy
تاريخ إجراء العملية : الاحد 28 - 2 - 2010
الطول : فوقٌ الَخيالٌ
الوزن الحالي : قريبآآ جدآ
الوزن قبل العملية : (*_*)
أجريت العملية في : مستشفى الرعايه الرياض التأمينات سابقأ (عبدالرحمن الصايغ)
اخر مواضيعي
الحالة
المبـــــ حلوة ــــسم غير متواجد حالياً
المبـــــ حلوة ــــسم is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







التوقيع :

لا حول ولا قوة الا بالله

ادعولي اوصل لـ طموحي

قديم 01-27-2010, 08:39 AM   رقم المشاركة : 4
في خاطـري شي؟
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية في خاطـري شي؟
تاريخ التسجيل : Jan 2010
رقم العضوية : 5440
 المشاركات : 2,518
 الجنس : أنثى
الطول : 156
الوزن الحالي : 74
اخر مواضيعي
الحالة
في خاطـري شي؟ غير متواجد حالياً
في خاطـري شي؟ is on a distinguished road
افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .







قديم 01-27-2010, 01:44 PM   رقم المشاركة : 5
تشيز كيك
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية تشيز كيك
تاريخ التسجيل : Oct 2008
رقم العضوية : 2261
 المشاركات : 4,179
 الجنس : أنثى
الإقامة : جده
الهواية : ^_^ pets ^_^
نوع العملية : سليف
تاريخ إجراء العملية : 4-8-1430
الطول : 165
الوزن الحالي : 65
الوزن قبل العملية : top secret
أجريت العملية في :
اخر مواضيعي
الحالة
تشيز كيك غير متواجد حالياً
تشيز كيك is on a distinguished road
افتراضي

معلومات قيمه ومفيده يعطيك العافيه اخوي الفرحان ’’







التوقيع :
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



قديم 01-27-2010, 03:30 PM   رقم المشاركة : 6
إليسا
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية إليسا
تاريخ التسجيل : Jan 2010
رقم العضوية : 5364
 المشاركات : 1,517
 الجنس : أنثى
الطول : 158
الوزن الحالي : 89
اخر مواضيعي
الحالة
إليسا غير متواجد حالياً
إليسا is on a distinguished road
افتراضي

والله احترنا مع الدكاتره
ماكلنا لحوم قالوا يسبب نقص في الحديد والبروتين
اكلنا قالوا يسبب نقرص
يعني الواحد ايش يعمل في نفسه

مشكور اخوي
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .







التوقيع :


اللهم يامسهل الشديد, وياملين الحديد, ويامنجز الوعيد,
ويا من هو كل يوم في أمر جديد,أخرجني من حلق الضيق
الى اوسع الطريق,بك ادفع مالا اطيق, ولا حول ولا قوة
الا بالله العلي العظيم

قديم 01-27-2010, 11:55 PM   رقم المشاركة : 7
الفرحان
*** عضو شرف مميز ***
 
الصورة الرمزية الفرحان
تاريخ التسجيل : Dec 2008
رقم العضوية : 2440
 المشاركات : 15,926
 الجنس : ذكر
الإقامة : الكويت
الهواية :
نوع العملية : الحزام ثم التحوير
تاريخ إجراء العملية : 22/10/2008
الطول : 184
الوزن الحالي : 111
الوزن قبل العملية : 168
أجريت العملية في : مستشفى السلام الدولي (د محمد الجارالله)
اخر مواضيعي
الحالة
الفرحان غير متواجد حالياً
الفرحان is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيكم لمروركم ودعائكم العطر






 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف التحكم الطبيعي في الوزن ريانة العود - أرشيف منتدى الحمية الغذائية (الرجيم) 34 02-11-2011 05:00 PM
تحدي الشهر من 11-10-2008الى 11-11-2008 عبير نجد - أرشيف منتدى الحمية الغذائية (الرجيم) 1268 11-11-2008 12:32 AM
معتقدات غذائيه خاطئه الليمون لا يحرق الدهون..الرجال يفقدون الوزن أسرع من النساء :: بنت البحر :: - أرشيف منتدى الحمية الغذائية (الرجيم) 9 09-08-2008 02:23 AM
20 بالمائة من مواطني المملكة يعانون البدانة المفرطة وزيادة الوزن عبير المغرب - أرشيف منتدى عيادة أطباء بدانة كلينك 3 03-02-2007 02:38 PM
السمنة المفرطة وعلاجاتها الجراحية عبير المغرب - أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة 1 01-05-2007 01:48 PM


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:11 AM