عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 46,821,415
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 43,510,751
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 39,503,863
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 39,503,757
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 11,380,498
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 67,991,987
آخر 10 مشاركات


العودة   منتديات بدانة كلينك بإشراف د. سلطان التمياط > ...:::: منتديات عمليات السمنة ::::... المراقب احسان > - منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة > - أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة

- أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة خاص للمواضيع القديمة في منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة

الإهداءات
دانه نجد :     لينا دويدري : كل عام وأنتم بألف خير وصحة وعافية     دبدوب2009 : اسعد الله صباحكم وحياتكم بكل خير ونعمه     الجوهره 2 : بدانه كلينيك ايام جمييييله وذكريات راائعه ما تنسى ابد وحشني منتداي الغالي واعضائه     الجوهره 2 :     لينا دويدري : بدانة كلينك بإدارة الدكتور سلطان التمياط ترحب بجميع تجاربكم ومعلوماتكم وأسئلتكم التي لا تتضمن ذكر اسم الدكتور والأسعار..شكرا لتفهمكم     لينا دويدري : بدانة كلينك عيادة الدكتور سلطان التمياط في مستشفى المواساة بالدمام نرحب باستفساراتكم على الرقم 0581022222     لينا دويدري : هل أنت بدين؟؟.. ننصحك بزيارة عيادة الدكتور سلطان التمياط استشاري جراحة البدانة لمعرفة العملية المناسبة لك.. تكميم أو تحوير أو تحوير مصغر.. للاستفسار والحجز التوصل عبر 0581022222     لينا دويدري : البالونة المبرمجة .. لا تخدير لا منظار وتخرج بصورة طبيعية بعد 4 أشهر     لينا دويدري : الجراحة ليست الحل المناسب لك ... إسألي عن البالونة المبرمجة الذكية لإنقاص الوزن     لينا دويدري : جديد في بدانة كلينك الآن البالونة المبرمجة بعيدا عن التخدير وغرف العمليات للاستفسار 0581022222     د.سلطان التمياط : الإخوة والأخوات أضاء وزوار المنتدى تحية طيبة لكم جميعاً وأتمنى لكم الصحة والعافية والرشاقة    
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-19-2010, 07:01 AM   رقم المشاركة : 1
الفرحان
*** عضو شرف مميز ***
 
الصورة الرمزية الفرحان
تاريخ التسجيل : Dec 2008
رقم العضوية : 2440
 المشاركات : 15,885
 الجنس : ذكر
الإقامة : الكويت
الهواية :
نوع العملية : الحزام ثم التحوير
تاريخ إجراء العملية : 22/10/2008
الطول : 184
الوزن الحالي : 111
الوزن قبل العملية : 168
أجريت العملية في : مستشفى السلام الدولي (د محمد الجارالله)
اخر مواضيعي
الحالة
الفرحان غير متواجد حالياً
الفرحان is on a distinguished road
افتراضي تنشيط الذاكرة ممكن بالرياضة وبالطعام الصحي.. والحيل الذكية!

تنشيط الذاكرة ممكن بالرياضة وبالطعام الصحي.. والحيل الذكية!


أحيانا نزهو بقدراتنا العقلية ونعتقد ان ذاكرتنا مازالت بخير عندما نتبين اننا مازلنا نتذكر القصائد التي تعلمناها في المدرسة الابتدائية, او نستعيد بعض اغنيات فترة الثمانينات, او تذكر بعض العبارات الذكية التي سمعناها في حوارات بعض الافلام القديمة, ومع كل ذلك ننسى اعداد الملابس التي ارسلناها لتونا للمصبغة, او ننسى اسم جارنا. ونتساءل بسخرية: هل احتلت قصائد الشعر او اغاني الثمانينات مساحة اكبر في الدماغ بحيث لم يعد هناك مساحة فارغة لكي نتذكر فيها موعد طبيب الاسنان?
لا نبالغ اذا قلنا اننا بحاجة للمزيد من المعلومات لكي نعرف ما هو ضروري حول الذاكرة ومداها واسلوب تنشيطها. البعض يلوم على هذا الحشد الزاخر للمعلومات التي اصبحت في قرننا الحالي سبباً في سهو الذاكرة او حتى فقدانها, وان حياتنا الحديثة اصبحت تمثل تحديات جمة امام الذاكرة. يقول الدكتور غاري سمول: اصبحت حياتنا كأنها سعار لاهث, ومع ذلك فلدينا القدرة على تذكر المزيد والمزيد اكثر مما نتصور, لكن ما نحتاجه هو العمل على تحسين قدراتنا وانتباهنا. لحسن الحظ قد تفيدنا الابحاث التي اثمرت وسائل عدة لشحذ الذاكرة وتقويتها والمحافظة على تألقها كلما كبرنا في السن وذلك من خلال ما نعرضه من ستراتيجيات قصيرة او طويلة المدى.
حيل تقوية الذاكرة
عندما تتبادل الحديث مع شخص ما في حفل, قد تتذكر انه احد مصممي الغرافيك وان ابنه في مدرسة متوسطة قريبة من منزله, لكنك لا تتذكر اسمه بالكامل, وهنا نطرح السؤال: لماذا نسيت معلومة اساسية بينما تذكرتا تفاصيل اخرى, في الواقع انت لم تفعل شيئاً لانه مع الكمية الكبيرة من المعلومات التي تدافعت في خلال محادثتك القصيرة, لم تعرف الاسم او تضعه في المقام الاول, وقدرتنا على ادخال معلومات جديدة تباطأ على مدى السنوات وهذا ما يؤكده غلين سميث استاذ علم النفس العصبي بمستشفى مايو كلينيك وحتى تساعد على تقوية هذه المعالجة تحتاج الى ان تركز ذهنك, وهذه الحيل التالية تساعد ذاكرتك على ان توجه وتركز انتباهها:
التكرار
يعتبر اغلاق الابواب, تذكر موعد اقراص الفيتامين, نزع موصل الكهرباء عن المكواة, احد المهام التي نسميها »غير ذهنية« اي تتحقق آلياً حيث انها نشاط روتيني ساكن في الدماغ, لكن سنثيا غرين رئيسة شركة فنون الذاكرة, تقدم تدريبات لتحسين لياقة وقوة الذاكرة, تقول يجب ان نكرر وبصوت مرتفع »سوف احصل على المقص« هذا بدوره يبعد عنا الالهاء ونتجه مباشرة الى المطبخ حيث نعثر على ضالتنا وهو المقص. وينصحنا الخبراء في مجال الذاكرة بأن نكرر اسم الشخص الذي يتم تقديمه لنا, وبعد انتهاء المحادثة: سعدت بالحديث معك يا ابراهيم, واذا كان الامر ينطوي على بعض الاكراه يمكنك ان تكرر الاسم بينك وبين نفسك في صمت وانت تأخذ طريقك الى المنزل.
تقسيم الكعكة الكبيرة
حيث ان اذهاننا لا تعالج مزيداً من المعلومات في وقت واحد, لنحاول ان نقسم الموضوع الى قطع صغيرة, من خلال تكرار رقم الهاتف مثل 38 او سبعة وعشرين بدلاً من ,2.7 3.8 فيكون بمقدورك تذكر عددين وليس اربعة اعداد في وقت واحد, واذا اردت شراء خبز وجبن وسلاطة وزبادي يمكنك ان تتذكر فقط »طعام العشاء« بدلاً من التفاصيل التي قد يصعب تذكرها لطولها, وحبوب الافطار والحليب والموز نسجلها في الذاكرة على أنها »طعام الافطار«.
معنى إضافي للكلمات
بمعنى ان تضيف كلمة اكثر تذكرك بالكلمة الاساسية, فاذا قلنا مثلاً سامي سامي بطل نشط قبض على الحرامي.
او لتذكر اسم »قيس« فتقول »قيس ابن عمي عندنا.. يا مرحبا يا مرحبا«.
تحسين الذاكرة طويلة المدى
بعض الناس يحولون ساعاتهم الى رسغ اليد الاخرى ليذكرهم ذلك بشيء يجب عمله او فعله او شخص يجب الاتصال به, فالغرابة التي ستشعر بها عندما تجد موضع ساعتك مختلفاً ستدفعك لتذكر امر مهم كان ينبغي عليك تذكره.
لا تجهد نفسك كثيراً
عندما تشاهد فيلماً قديما بالابيض والاسود ولا تتذكر اسم بطل الفيلم, تشعر بالضيق وتتساءل: لماذا لا يمكنني تذكر اسم هذا الممثل? لكنك وبعد ساعة وعندما تقوم بتقشير بعض الخضراوات تتذكر اسم الممثل: انه اسماعيل يس وكان اسمه في الفيلم »جزر« ان الاسم ظهر ببساطة من الذاكرة لأن القلق يشوش التفكير ويعمل على الهائك فيصعب عليك التذكر السهل او الاسترجاع السلس للمعلومات, فلكي تحل هذه المشكلة خذ نفساً عميقاً, وفكر في شيء مرح حتى تكسر حلقة الالهاء.
تحسين الوظائف العقلية
عندما تخزن المعلومات في الذاكرة تمر هذه العملية بمراحل عدة: اولها وضع رموز للمعلومة عندما تعرفها ثم دمجها عندما نثبتها في الذاكرة طويلة المدى والمرحلة الاخيرة هي الاسترجاع عندما تتذكرها, وعندما تحافظ على العادات الصحية السلبية يمكنك ان تحسن كل هذه الوظائف وتستفيد من نشاط كل مرحلة.
النوم
يرى الباحثون ان النوم يساعد في »حبك« الذكريات معاً وتنسيقها وتنظيمها في الذاكرة, كما تحتاج الى النوم لاستبقاء المعلومات في الذاكرة طويلة المدى, وقد اثبتت دراسات عدة ان ساعات النوم الكافية تعطي دفعة كبيرة للوظائف التعليمية المختلفة ومنها الذاكرة.
خفف ضغوطك
عندما يكون يومك مشحونا بكل المنغصات مليئاً بكل ما يثير الانفعال والقلق, ينشط هورمون الكورتيزول hormone cortisol وهو ما يجعلنا نصل الى قمة الانفعال, ويزداد فعل هذه الكورتيزول في »قرن آمون« hippocampus وهو مركز التحكم في الدماغ لعمليات التعلم والذاكرة, فيسبب تشوشاً في عملية تشفير المعلومات واسترجاعها, ما يصعب معه ان يتعامل معها المخ, خصوصا عندما نكبر في السن وتزداد معدلات افراز هذا الكورتيزول والمرتبط بضعف الذاكرة والادهى من ذلك هو صغر حجم قرن آمون نفسه.
تناول طعاماً يرضي العقل
لا تندهش فهناك اطعمة من شأنها ان تفيد القلب وتعمل على تحسين صحة القلب وفي الوقت نفسه تحسن وظائف الدماغ, انها الاطعمة الغنية بأوميغا 3 »السردين والسالمون« فهي تحارب الالتهابات التي تتلف الشرايين, وكذلك الجوز وفصائل التوت المختلفة خصوصا العنبية وكلها مشحونة بهذه المواد المعروفة باسم anthocyanins وهي مضادات للأكسدة تحمي الخلايا بما في ذلك خلايا الدماغ, كما ان العنبية لديها القدرة على ايجاد ممرات للتوصيل بين اجزاء الدماغ وهذه الوصلات تتجه للموت بتقدم السن, وقد اثبتت الدراسات التي اجريت على الحيوانات ان استهلاكها للعنبية, يساعد على استعادة نشاط هذه الوصلات.
المشي لتحسين الذاكرة
عندما تمارس التمرينات فان ذهنك يمارس النشاط هو الآخر, وقد خلصت بعض الدراسات الاخيرة الى ان حياة »الجلوس« لا تسمح بتحسن اللياقة البدنية والعقلية معاً لذلك فالمشي ينشط منطقة قرن آمون ويسهل معه التذكر, ولا نقول لك حول محل اقامتك الى النادي الرياضي بل يكفي المشي لمدة ساعة لأيام عدة اسبوعياً.
ممارسة تركيز الانتباه
حاول تركيز انتباهك على بعض التفاصيل الصغيرة, ماذا كان لون حذاء ابنك الصغير وانت توصله الى المدرسة وماذا كان لون حقيبة ابنتك وهي خارجة الى الجامعة وهذه الامور الصغيرة لتحسين الانتباه وتحسين الذاكرة.
مارس الألعاب الذهنية
لا مبرر للتذكير ان حل الكلمات المتقاطعة هو احد وسائل تحسين الوظائف العقلية وايجاد روابط جديدة في الدماغ, ويوصينا علماء الاعصاب بأن نمارس الالعاب الذهنية التي تحافظ على الخلايا الموجودة في قرن آمون, وتخلق خلايا جديدة توسع مجال الذاكرة وتحميك من فقدانها كما تحميك من المرض العقلي »الخرف« وقد اجريت تجارب متعددة على كبار السن واثبتت نتائجها تحسن قدراتهم العقلية وذاكرتهم بعد انخراطهم في مجموعة من تلك الالعاب.
اختبر ذاكرتك
هذا التمرين يستغرق 30 دقيقة »رغم ان التمرين لا يحتاج اكثر من خمس دقائق«, ضع ساعة توقيت واضبطها على دقيقتين, قم بعد ذلك بدراسة الكلمات التالية, وعندما يدق جرس التوقيت ضعها - اي الساعة - جانبا وحاول فعل شيء آخر يصرف انتباهك, كأن تراجع البريد او تقرأ صحيفة وبعد 20 دقيقة حاول كتابة اكبر عدد ممكن من هذه الكلمات التي تتذكرها "بأي ترتيب":
- كمان - بالون - ستيريو - مبنى - فراولة - مهد - صارية - سحلية - مدرس- فرن.
ماذا تعني الدرجات?
تذكر 8 كلمات او اكثر معنى ذلك انك نجم من نجوم الذاكرة القوية وحاول اتباع الاستراتيجيات الخاصة بالذاكرة طويلة المدى لكي تحافظ على لقبك »كنجم«.
تذكر 5 - 7 كلمات هذه النتيجة للشخص الذي تقدم في العمر, عليك تعلم حيل تنشيط الذاكرة 4 كلمات او اقل, لا يعني ذلك انك وصلت الى مرحلة »التخريف« لكن انظر الى حياتك بمنظار جديد وحاول التخفيف من الضغوط التي تحاصرك وتشوش على ذاكرتك.
* عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]






التوقيع :






قديم 01-19-2010, 09:10 AM   رقم المشاركة : 2
طموحه دائما
عضو شرف
 
الصورة الرمزية طموحه دائما
تاريخ التسجيل : Jun 2009
رقم العضوية : 3460
 المشاركات : 30,358
 الجنس : أنثى
نوع العملية : (تحوير .مراره .لوز. وشد )
تاريخ إجراء العملية : 28-7-1430هـ
الطول : 155
الوزن الحالي : في زياده للاسف
الوزن قبل العملية : 112
أجريت العملية في : الملك فهد العام بجده
اخر مواضيعي
الحالة
طموحه دائما غير متواجد حالياً
طموحه دائما will become famous soon enoughطموحه دائما will become famous soon enough
افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .







التوقيع :






شكرا لكم شكرا للجميع..

قديم 01-19-2010, 11:02 AM   رقم المشاركة : 3
إليسا
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية إليسا
تاريخ التسجيل : Jan 2010
رقم العضوية : 5364
 المشاركات : 1,510
 الجنس : أنثى
الطول : 158
الوزن الحالي : 89
اخر مواضيعي
الحالة
إليسا غير متواجد حالياً
إليسا is on a distinguished road
افتراضي

شكرا
معلومات جداً غنيه






التوقيع :


اللهم يامسهل الشديد, وياملين الحديد, ويامنجز الوعيد,
ويا من هو كل يوم في أمر جديد,أخرجني من حلق الضيق
الى اوسع الطريق,بك ادفع مالا اطيق, ولا حول ولا قوة
الا بالله العلي العظيم

قديم 01-19-2010, 05:08 PM   رقم المشاركة : 4
الفرحان
*** عضو شرف مميز ***
 
الصورة الرمزية الفرحان
تاريخ التسجيل : Dec 2008
رقم العضوية : 2440
 المشاركات : 15,885
 الجنس : ذكر
الإقامة : الكويت
الهواية :
نوع العملية : الحزام ثم التحوير
تاريخ إجراء العملية : 22/10/2008
الطول : 184
الوزن الحالي : 111
الوزن قبل العملية : 168
أجريت العملية في : مستشفى السلام الدولي (د محمد الجارالله)
اخر مواضيعي
الحالة
الفرحان غير متواجد حالياً
الفرحان is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيكم لمروركم ودعائكم العطر






قديم 01-20-2010, 03:09 AM   رقم المشاركة : 5
تشيز كيك
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية تشيز كيك
تاريخ التسجيل : Oct 2008
رقم العضوية : 2261
 المشاركات : 4,174
 الجنس : أنثى
الإقامة : جده
الهواية : ^_^ pets ^_^
نوع العملية : سليف
تاريخ إجراء العملية : 4-8-1430
الطول : 165
الوزن الحالي : 65
الوزن قبل العملية : top secret
أجريت العملية في :
اخر مواضيعي
الحالة
تشيز كيك غير متواجد حالياً
تشيز كيك is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه اخوي الفرحان على الموضوع القيم والمفيد ’’

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







التوقيع :
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



قديم 01-20-2010, 08:37 PM   رقم المشاركة : 6
السلطانه
عضو جديد
 
الصورة الرمزية السلطانه
تاريخ التسجيل : Dec 2007
رقم العضوية : 1296
 المشاركات : 28
 الجنس : أنثى
نوع العملية : شد للبطن -تحوير
تاريخ إجراء العملية : 29/3/2012
الطول : 150
الوزن الحالي : 94
الوزن قبل العملية : 102
أجريت العملية في : جده الوطني
اخر مواضيعي
 

الحالة
السلطانه غير متواجد حالياً
السلطانه is on a distinguished road
افتراضي

موضوع مفيد في زمن النسيان المستمر
رح نجرب الحيله ونشوف ايش نطلع
خرفنا ولا لا







قديم 01-20-2010, 11:02 PM   رقم المشاركة : 7
قمرية مكة
*** عضو شرف مميز ***
 
الصورة الرمزية قمرية مكة
تاريخ التسجيل : Jan 2009
رقم العضوية : 2623
 المشاركات : 15,057
 الجنس : أنثى
نوع العملية : عملية تغيير مسار المعدة
تاريخ إجراء العملية : 11-7-1429هـ
الطول : 165سم
الوزن الحالي : قربت من المثالي ولله الحمد
الوزن قبل العملية : 130كجم
أجريت العملية في : التحوير في الملك فهد العام بجدة د/عدنان صباحي .
اخر مواضيعي
الحالة
قمرية مكة غير متواجد حالياً
قمرية مكة will become famous soon enough
افتراضي

معلومات قيمة جزاك الله خير اً .







التوقيع :
"إن للحسنة ضياءً في الوجه ، ونوراً في القلب ، وقوةً في البدن ، وسعةً في الرزق ، ومحبة في قلوب الخلق ،
وان للسيئة سواداً في الوجه ، وُظلمة في القلب ، ووهناً في البدن ، ونقصاً في الرزق ، وُبغضاً في قلوب الخلق ".

قديم 01-22-2010, 05:07 PM   رقم المشاركة : 8
مزاحم الحسان
عضو شرف
 
الصورة الرمزية مزاحم الحسان
تاريخ التسجيل : Jun 2009
رقم العضوية : 3444
 المشاركات : 11,052
 الجنس : ذكر
الإقامة : حفرالباطن
الهواية : كرة القدم=وتراني محور خطير
نوع العملية : سيليف
تاريخ إجراء العملية : 25-5-1430=20-5-2009
الطول : 175
الوزن الحالي : 75وصلت للمثالي
الوزن قبل العملية : 140
أجريت العملية في : الملك خالد بحفرالباطن=د- فهدبامحرز
اخر مواضيعي
الحالة
مزاحم الحسان غير متواجد حالياً
مزاحم الحسان is on a distinguished road
افتراضي

دراسه جميله اخوي الفرحان

بارك الله فيك







التوقيع :

تعتبر جميع عمليات السمنة عمليات مساعدة وليست علاجية وهذا هو المفهوم الرئيسي الذي لا بد من زرعه في مفهوم المريض وليس انواع العمليات هو من يأتي بالنجاح.
mozahem_takmim@

قديم 02-22-2010, 04:41 AM   رقم المشاركة : 9
أبي أنحف !!!
عضو دائم
 
الصورة الرمزية أبي أنحف !!!
تاريخ التسجيل : Feb 2010
رقم العضوية : 5613
 المشاركات : 326
 الجنس : أنثى
الطول : 165
الوزن الحالي : 85
اخر مواضيعي
الحالة
أبي أنحف !!! غير متواجد حالياً
أبي أنحف !!! is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ...







قديم 02-22-2010, 06:57 AM   رقم المشاركة : 10
بنفســـــج
*** عضو شرف مميز ***
 
الصورة الرمزية بنفســـــج
تاريخ التسجيل : Aug 2008
رقم العضوية : 2020
 المشاركات : 13,866
 الجنس : أنثى
الإقامة : الكويت
الهواية : قراءة الكتب الطبية
نوع العملية : تخطي المعدة: د.محمد الجار الله
تاريخ إجراء العملية : 13\6\2007
الطول : 160
الوزن الحالي : 78
الوزن قبل العملية : 148
أجريت العملية في : السلام الدولي
اخر مواضيعي
الحالة
بنفســـــج غير متواجد حالياً
بنفســـــج is on a distinguished road
افتراضي

والله احنا مقصرين بالأغذية الصحية خاصة الي تحوي على الأوميغا3

تسلم على الموضوع والتنبيه اخوي الفرحان







التوقيع :
( للكويتيين ) لإستفسارتكم الخاصة حياكم الله في
( تجمّع الكويتيين - الجزء الثاني )

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تفعل عند خروجك للبر؟ الامل المشرق - أرشيف منتدى استراحة الآعضاء 10 03-04-2010 04:22 AM
وسائل إبداعية لحفظ القرآن الكريم عطر الحب - أرشيف منتدى الإيمان والتربية وتطوير الذات 7 05-12-2009 07:56 AM
نوادر الصور ( أماكن - شيوخ - شخصيات ) لها تاريخ ابو طلال - أرشيف منتدى استراحة الآعضاء 8 02-01-2009 11:55 PM
لا يفوتك يوجد هنا كثير من ارقام المشايخ ويمكن الاتصال بهم مباشره الوافي95 - أرشيف منتدى استراحة الآعضاء 7 01-15-2009 03:23 AM
آراء طبية في الغذاء الصحي ..! عبير المغرب - أرشيف منتدى الحمية الغذائية (الرجيم) 1 08-06-2007 07:08 PM


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:15 PM