عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 29,422,889
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 26,112,225
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 22,105,337
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 22,105,231
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 50,593,461
آخر 10 مشاركات


العودة   منتديات بدانة كلينك بإشراف د. سلطان التمياط > ...:::: منتديات عمليات السمنة ::::... المراقب احسان > - منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة > - أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة

- أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة خاص للمواضيع القديمة في منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة

الإهداءات
دانه نجد :     لينا دويدري : كل عام وأنتم بألف خير وصحة وعافية     دبدوب2009 : اسعد الله صباحكم وحياتكم بكل خير ونعمه     الجوهره 2 : بدانه كلينيك ايام جمييييله وذكريات راائعه ما تنسى ابد وحشني منتداي الغالي واعضائه     الجوهره 2 :     لينا دويدري : بدانة كلينك بإدارة الدكتور سلطان التمياط ترحب بجميع تجاربكم ومعلوماتكم وأسئلتكم التي لا تتضمن ذكر اسم الدكتور والأسعار..شكرا لتفهمكم     لينا دويدري : بدانة كلينك عيادة الدكتور سلطان التمياط في مستشفى المواساة بالدمام نرحب باستفساراتكم على الرقم 0581022222     لينا دويدري : هل أنت بدين؟؟.. ننصحك بزيارة عيادة الدكتور سلطان التمياط استشاري جراحة البدانة لمعرفة العملية المناسبة لك.. تكميم أو تحوير أو تحوير مصغر.. للاستفسار والحجز التوصل عبر 0581022222     لينا دويدري : البالونة المبرمجة .. لا تخدير لا منظار وتخرج بصورة طبيعية بعد 4 أشهر     لينا دويدري : الجراحة ليست الحل المناسب لك ... إسألي عن البالونة المبرمجة الذكية لإنقاص الوزن     لينا دويدري : جديد في بدانة كلينك الآن البالونة المبرمجة بعيدا عن التخدير وغرف العمليات للاستفسار 0581022222     د.سلطان التمياط : الإخوة والأخوات أضاء وزوار المنتدى تحية طيبة لكم جميعاً وأتمنى لكم الصحة والعافية والرشاقة    
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-23-2009, 08:44 AM   رقم المشاركة : 1
الفرحان
*** عضو شرف مميز ***
 
الصورة الرمزية الفرحان
تاريخ التسجيل : Dec 2008
رقم العضوية : 2440
 المشاركات : 15,926
 الجنس : ذكر
الإقامة : الكويت
الهواية :
نوع العملية : الحزام ثم التحوير
تاريخ إجراء العملية : 22/10/2008
الطول : 184
الوزن الحالي : 111
الوزن قبل العملية : 168
أجريت العملية في : مستشفى السلام الدولي (د محمد الجارالله)
اخر مواضيعي
الحالة
الفرحان غير متواجد حالياً
الفرحان is on a distinguished road
افتراضي شبّه النحافة بمبنى متعدد الطوابق يحتاج وقتاً للبناء ومن السهل هدمه

شبّه النحافة بمبنى متعدد الطوابق يحتاج وقتاً للبناء ومن السهل هدمه
د.المطوع: الحصول على وزن مناسب يحتاج إلى تقنين الغذاء عبر وجبات كثيرة العدد قليلة السعرات
الثلاثاء 22 ديسمبر 2009 - الأنباء





شراهـة الأكـل الناتجـة عـن حالـة نفسيـة تحتــاج إلـى التحكـم فـي العصبيـة ومحاولة السيطرة على النفس
من المهم تنـاول 3 حصـص مـن الكالسيوم يوميا للأعمار مـن 18 إلى 45 عاماً وما فـوق 45 يزداد لـ 5 حصص لحاجتهـم إلى كميات إضافية
بعـض أدويـة خفــض الـوزن تتسبب فـي عدم امتصاص بعض ڤيتامينات «A، D، E، K»، التي تعتمد على الدهون ويحتاجها الجسم
ترتيب الأكل أهم خطوة تنظيمية للطفل وعلى الأم تحديد كم الأكلات السريعة التي يتنـاولها أسبـوعـياً والشيكولاته والشيبس اليومية
يجب توفير أغذية صحية بديلة حتى لا يقع أبناؤك في حيرة وكوني قدوة فيما تنصحين به
شهية الأطفال ما بين 9 و13 سنة تكون مفتوحة بشكل كبير بسبب مرحلة النمو وتقدر بأنها أكثر من شهية رياضي عمره 22 عاماً
على وزارة التربيـة تقديم منهج تغذوي بسيط للابتدائي والمـتوسـط لشرح ماهيــة النشــويـات والبـروتينات
الأنسـولين الحائر ينتــج عـن تنـاول وجبـة كبيرة حيث يفـــرز بالبنكريـاس ويشعـر الإنســــان بالحاجة لتناول السكر
حنان عبد المعبود

كل عصر له ما يميزه عن غيره، ويتم تقييم تلك المميزات بقدر ما تتضمنه من فوائد، وما تبعده من أضرار، وكذلك برصد مدى انسجام تغيراته مع مبادئ الصحة العامة، ومن المتغيرات التي نرصدها لهذا العصر كما يقول إخصائي التغذية العلاجية د.عبدالله المطوع انتشار المطاعم بشكل واسع بسبب تغير أساليب الحياة وساعات العمل والراحة، وبالأخص مطاعم الوجبات السريعة، التي شكلت عنصرا مساعدا على انتشار السمنة بالمجتمع، وبين المطوع أن الأطفال هم الأكثر تأثرا باختلاف هذا العصر عن غيره لأنهم يصابون بسمنة مبكرة بسبب عدم اجتماع الأسرة على طهي الأم بالمنزل مثل السابق، وقال: أصبحت الأسر غير مترابطة في هذا الجانب، كل فرد يستطيع تناول أي طعام في أي وقت وفي أي مكان، وتحدث مشكلة السمنة ويبدأ الناس في البحث عن حلول عبر أنظمة الحرمان الغذائي والأدوية والعقاقير ذات الأعراض الجانبية، والبعض لا يجد بدا من إجراء جراحة تساعده على خفض الوزن، وتساءل المطوع لماذا لا نبدأ من الآن فبل أن تتفاقم الأمور؟ وأوضح في إجاباته على قراء «الأنباء» أن هناك العديد من السبل يمكن اتباعها لخلق بيئة صحية بعيدا عن شبح البدانة وما يواكبها من أمراض مزمنة. والكثير حول هذا الموضوع ساقه في هذا اللقاء. فإلى التفاصيل:

ابنتي عمرها 8 أعوام، ووزنها خفيف جداً، أحاول معها بكافة الطرق ولكنها لا تنجح. ولا أدري كيف أجعلها ذات وزن طبيعي؟

مسألة النحافة والرغبة في زيادة الوزن أشبهها بمبنى كبير متعدد الطبقات، فإذا ما تخيلنا كم الوقت الذي نحتاجه لبناء هذه العمارة، سنة أو اثنين، مثل بناء الخلايا الدهنية التي تحتاج لوقت طويل لبنائها، ومن السهل على الشخص أن ينزل عددا من الكيلوغرامات في الشهر، أما الشخص النحيف الذي يفتقد لكم من الخلايا الدهنية فمن الصعب إكسابه وزنا زائدا.

وفي الأطفال الأمر يختلف، لأنهم يحتاجون للنمو، فالبلوغ يختلف في البنات عن الأولاد، حيث في البنات من التسع سنوات للثانية عشرة عاما، بينما في الأولاد من ثلاثة عشر إلى خمسة عشر عاما، وفي هذه الفترات العمرية يحتاجون إلى تغذية بشكل معين وعناصر غذائية معينة.

خطوات المعالجة

دلال: ما الخطوات التي يجب على الأم التي لديها طفل يعاني من البدانة اتباعها لمعالجته؟

ان أهم المعوقات هي العادات الغذائية المكتسبة، والتي نرى الكثير من الآباء والأمهات يجعلون أبناءهم يعتادون عليها حسب النمط المعيشي لحياتهم، فمثلا يحضر الأب إلى عيادتي يشكو أن ولده يتناول 13 عبوة «شيبس» في اليوم، وهذا أثار استغرابي كيف تتسع المعدة لهذا الكم؟

والمشكلة الأخرى أنه أي إن كان حجم الجسم فان زيادة الوزن تزداد معها الخلايا الدهنية والحجم، وإذا ما انخفض الوزن فإن الحجم يقل ولكن لا يقل عدد الخلايا الدهنية، ولهذا فان العودة لوزن ملائم يحتاج إلى وضع قانون في البيت لتغذية الطفل، حيث تحدد الأم عدد الوجبات السريعة التي يتناولها الطفل في الأسبوع وكمية الشيكولاته، والشيبس اليومية، لأن ترتيب الوجبات أهم خطوة بالنظام كله، لهذا فان تناول الطفل خمس وجبات في اليوم هو أفضل له من أن يعود من المدرسة للنوم لأنه تناول كمية كبيرة من الفطائر والشيبس والكاكاو.

بالإضافة إلى ذلك على الأم توفير وجبات صحية بديلة، فلا تمنعه مثلا من تناول الوجبات السريعة دون توفير بديل صحي، لأن هذا يوقع الطفل في حيرة، كذلك القدوة للطفل، فلا يجب أن يمنعه الوالدان مثلا من تناول الوجبات السريعة وهم يتناولونها، وهذا نراه كثيرا فبعض الآباء يتناولون الوجبات السريعة أكثر من أبنائهم.

كما أن وزارة التربية عليها عامل كبيرة، وهذا ما كان مفقود الاهتمام به، فحينما دخلت للمرة الأولى صفا دراسيا في أميركا، وتخصصي تغذية ومعي الكثيرون كنت الوحيد الذي حصل على معدل c لأني ليس لدي أي أساس معلوماتي عن التغذية، فالأسئلة كانت تتنوع عن أنواع الأغذية المحتوية على كربوهيدرات، وهو سؤال سهل الآن ولكن في ذاك الوقت لم أكن أعرف، والآن حينما أنصح شخصا ما بالابتعاد عن النشويات يسألني ما النشويات؟ ولهذا فانه لابد من وجود منهج تغذوي بسيط يعطى للابتدائي أو المتوسط تشرح فيه ماهية النشويات والبروتينات، أو حتى يضاف كجزء بمادة العلوم.

كما نرى أن الأميركيين حينما يدخلون الأسواق والسوبر ماركت، لا يشترون أي منتج غذائي الا بعد الاطلاع على مكوناته من سعرات حرارية، ونسب الدهون والنشويات والسكريات، والصوديوم والبوتاسيوم، والألياف والبروتين والڤيتامينات، وكذلك المحتويات التي لا ننظر لها هنا بالكويت مطلقا ولا نعرف حتى كيفية وضعها على المعلبات، فهي توضع حسب كمية المادة في المنتج، فإذا كان الماء هو الأكثر تم ذكره أولا، ومن ثم الباقي، ولهذا على الأم اختيار المحتويات المفيدة، كالماء والخضراوات، وتبتعد عن المحتويات التي يكثر فيها السكر، والصوديوم، ودهون، كذلك اجتماع الأهل على مائدة واحدة يجعل شهية الطفل معتدلة ويبين له أهمـية الطعام وقدسية وقته، ولكــن تضــارب أوقــات الأكل يجعل من تناوله فــي أي وقت أمر عادي للطفل، حتـى أن بعضهــم يـأكـل وهو لا يشعـر بالجــوع، بالاضـافة الى تناول الطعام أمام التلفاز، ما يجعل الشخص فاقدا للانتباه وملتهما للطعام، ولا يشعر بما يتناوله وبخاصة الأطفال حينــما يجلسون أمام التلفاز وينسون أنفسهم في تناول الشيبس والبسكويت.

الغضب والشهية المفتوحة

عثمان: حينما أغضب ينتابني شعور قاس بالجوع الشديد، ورغبة في تناول الطعام، فماذا تنصحني أن أفعل حيال ذلك؟

هــذه أمــور نفسيــة تحتــاج إلــى السيـطـرة عليـها من البداية، أفضل شيء يمكن أن تفعله هــو التحكــم في العصبية التي تنتابك، أما من جهة التغذية فإنه يجب ألا يتناول الشخص وجبة كبيرة في اليوم، والتي تؤدي إلى إفراز الأنسولين بالبنكرياس بكمية كبيرة بالجسم، والذي يهبط بالسكر ولكن يظل هناك أنسولين حائر بالجسم، ولكي ينزل يحتاج إلى تناول السكر، مما يجعل الإنسان يشعر بحاجة لتناول السكر.

وهناك أمر الكثيرون يجهلونه، وهو أن تناول الماء بكميات كبيرة يؤدي الى انقاص الوزن وسد الشهية، وهو أمر بسيط يعول عليه 30% من النظام الغذائي الصحي، فالكثيرون يشعرون بعد تناول الغذاء بساعة أو ساعتين بحاجة الى تناول الطعام وشعور حقيقي بالجوع، وهــذا ليس جــوعا بالفعـل وانمــا شعــور بـالعطش وحــاجة لـشرب الميــاه، فالجسم يشعر باحتياجه لشيء ينقصه، ولا يستطيع ترجمته فيخرج بالجسم الى شعور بالجوع، واذا ما تعود الشخص على تناول كوب من المياه كل ساعتين مثلا سيشعر بالاكتفاء ولن تنتابه نوبات الجوع المذكورة.

أدوية إنقاص الوزن

حنان: طولي 163 سم ومنذ عامين وضعت طفلا ووصل وزني إلى 89 كيلوغراما، وبعد محاولات للهبوط بالوزن عن طريق أنظمة غذائية، وتناول أقراص تساعد في ذلك نقص وزني حتى وصل إلى 80 كيلوغراما، إلا أنه بالرغم من استمراري على نفس وتيرة التغذية والدواء فان وزني ثبت وقد يزداد بعض الشيء ويعود مرة أخرى فما هو تفسيرك لهذه الحالة؟ وهل يمكن أن يعتاد الجسم على الدواء؟

في البداية لابد من معرفة أمر مهم، وهو ضرورة عمل نظام غذائي دقيق مع الدواء المساعد ليساعد بالفعل في الحصول على نتائج مرضية.فمن الضروري عمل رجيم والالتزام به لأن الدواء الذي ذكرتيه يساعد من يقوم بعمل رجيم على إنقاص الوزن بنسبة 20% أكثر ممن يعمل «ريجيم» بدون أدوية، هذا إضافة إلى بعض المخاطر مثل عدم امتصاص بعض الڤيتامينات التي تعتمد على الدهون وهي A، D، E، K، والتي لا تمتص من قبل الجسم، وهي أهم الڤيتامينات التي يحتاجها الجسم، وكذلك اضطرابات الجهاز الهضمي حيث استخدامه لفترة طويلة تجعل الجسم يتعود عليه، ولكنه مفيد في الوقت نفسه لمن يعاني من الكولسترول لأنها تخرج الدهون من الطعام.

وللأسف فإن هناك بعض الأدوية يتم تقليدها، وبالتالي فان تناولها لا يأتي بالنتيجة التي تأتي بها الأدوية غير المقلدة.

الحبة السحرية

نوف: سمعت عن مكمل غذائي يخفض الوزن دونما أضرار جانبية، ولكني لا أعرف اسمه، فهل بالفعل يوجد مثل هذا الدواء؟

لو كان هناك حبة سحرية لكان العالم كله ارتاح، ولهذا ليست هناك حبة سحرية، وما نعرفه أن تأثير الدواء الذي يساعد على خفض الوزن من الناحية النفسية، أكبر من التأثير التغذوي بكثير، فاعتقاد الانسان ويقينه بأن هذا الدواء سيخفض وزنه يؤثر عليه بشكل ايجابي،

وما نعرفه أنه ليست هناك حبة يمكن تناولها وتناول ما نرغب من طعام وتساعد على خفض الوزن، ولكن لابد من اقتران ذلك بنظام غذائي ورياضي، فالبعض يقرر تغيير نمط حياته بنظام غذائي، وممارسة الرياضة، وتناول عقار مساعد، وبالفعل ينخفض وزنه، ولكنه يذكر أن التغيير الذي حدث بسبب الدواء، بالرغم من أنه غيّر من نمط حياته تغييرا كاملا ولكن اعتقاده بأن الدواء ساعده بدرجة كبيرة يجعله يؤمن بهذا.

مكملات غذائية وهشاشة العظام

نورة: قرأت دراسة منذ فترة تفيد بأن المكملات الغذائية تتسبب في إصابة النساء بهشاشة العظام، فهل هذا صحيح؟

أي نوع من المكملات الغذائية تقصدين؟

لا أعرف ولكني سمعت هذا الأمر.

بشكل عام فعند اقتراب انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، وانقطاعها، يقل الأستروجين في الجسم بشكل كبير، والذي نتيجة لقلته بالجسم تحدث الهشاشة. ولذلك فإن أهم الوصايا التغذوية تقول أن الفئة العمرية من 18 إلى 45 عاما لابد لها من تناول 3 حصص يومية من الكالسيوم وما فوق 45 عاما لابد أن تزداد الحصص من 4 إلى 5 حصص، لأن هذه الفئة العمرية تحتاج الى كميات إضافية من الكالسيوم، وهذا أمر طبيعي، ذلك بالتعرض لأشعة الشمس للحصول على ڤيتامين «د» وهو أمر أساسي، حتى مع تناول الكالسيوم بكميات كبيرة، حتى وان كانت خمس حصص فمن الممكن أن تصاب بالهشاشة، لعدم توافر ڤيتامين «د» وهو الوسيط الذي يأخذ الكالسيوم من الجسم ويوصله الى داخل العظام، نفس الأمر الخاص بالحديد مع ڤيتامين «سي»، وكذلك من يتناول لحوم ويصاب بفقر الدم، فالشخص يتناول أغذية غنية بالحديد ولكنه لا يصل للدم، لأن هذا الڤيتامين يأخذ الحديد ويوصله للدم، ولهذا فمن الأفضل عند تناول اللحوم والأسماك والكبد أو أي عنصر غذائي يحتوي على الحديد، لابد أن يتناول كوبا من عصير البرتقال، أو يستخدم عصير الليمون معه. أما مسألة المكملات الغذائية فهناك بعض الهرمونات التي يتناولها لاعبو كمال الأجسام، والتي تفتك بعظامهم وتتسبب في الهشاشة، كذلك هناك الهرمونات التي تعالج الكثير من الأمراض.

توزيع الشحوم والبدانة

مأمون: ابني عمره 6 سنوات، بالصف الأول الابتدائي، طوله 125 سم، ووزنه 35 كيلو، وبدأت زيادة الوزن عنده منذ كان عمره عاما واحدا، استمر على هذا الحال، وحتى الآن لا أستطيع السيطرة عليه فهو يحب الأكل بشكل كبير، وبالذات الحلويات، هذه الزيادة في الوزن بالرغم من كونه نشيطا ومشتركا في فريق سباحة ويمارس الرياضة بالمدرسة، لكنني أخشى أن هذه الخلايا الدهنية تظل معه حينما يكبر ولا ينخفض وزنه؟

أريد أن أسألك عن طفلك فالطول مع الوزن وحده ليس مقياسا فالأمر يختلف من شخص لآخر، فهل بنيته عريضة؟ وهل عنده بروز في البطن «كرش»؟

نعم بنيته عريضة، وليس لديه «كرش» ولكنه يبدو ضخما نظرا لكونه أطول من أقرانه بالصف.

هذا يعني أن الشحوم موزعة بشكل كلي على الجسم، وهذا كلــه يعني أنه لا يعاني من السمنة المفرطة، وحالته لا تثير القلق فغالبا الأشخاص أصحاب الجسم العريض، حتى وان حافظ على وزنه، فانه حينما يصل عمره الى ما بين 10 و15 عاما يبدأ في الطول وهي فترة النمو القصوى، وفي هذه الفترة يكون 70% من الأطفال الذين يعانون من سمنة زائدة تختفي بالكامل معهم فلا تخاف أو تقلق خاصة أن بنيته عريضة، ومع ذلك لابد من وضع قوانين غذائية في البيت، لتحديد قطع الشيكولاتة اليومية وغيرها.

أحاول أن أوصل المعلومات حول السمنة في شكل قصص عن الأطفال البدناء وغير البدناء، لأني لا أستطيع أن أقول له أنظر الى نفسك، أو أقول له كلمة بدين أو غيرها فعمره ست سنوات فقط.

بالضبط ففي هذه الفئة العمرية لايزال الطفل يجهل الأمور الهامة في حياته، والأمر كله بأيديكم أنتم في تنظيم حياته، وتخصيص حصص من الخضراوات والفواكه، وتناول كميات جيدة من الماء، وجعله نشطا في الأمور التي يحبها، مثل كرة السلة أو غيرها،

مرحلة النمو والسمنة

أم عبدالله: ابنتي عمرها 9 سنوات، وهي تعاني من سمنة ليست كبيرة ولكنها تعتبر زائدة بالنسبة لعمرها، ولديها مشكلة أنها تعاني من إمساك مزمن، ولا أجد حلا معها في هذا الأمر، وقمت بعمل فحوصات مخبرية لها العام الماضي وزراعة للإخراج، والتي جاء فيها أن كل شيء طبيعي، ولكنها تعاني باستمرار من آلام في أسفل البطن ولا تخرج، وأعطيتها ملينا، وذهبت بها للطبيب والذي وصف لها ملينا، ولكن الأمر مستمر في معاناة عدم الخروج، فماذا أفعل معها؟

يجب أن تعلمي أن ذروة نمو البنت من 9 سنوات إلى 12 أو 13 عاما وبالنسبة للسمنة فتلاحظين أن شهيتها ستكون مفتوحة بشكل كبير في هذا العمر بسبب مرحلة النمو، وتقدر الشهية في هذه الفئة العمرية، بأكثر من شهية إنسان رياضي عمره 22 عاما، فإذا كانت زائدة بعض الشيء فليس هناك بأس، ولكن في الوقت نفسه لا تقلقين فمرحلة النمو ستسحب الجسم وخاصة أنها لا تعاني من سمنة مفرطة.

وماذا يمكن أن أفعله معها في مسألة السمنة والإمساك؟

90% من مواضيع الإمساك سببها قلة في 3 عناصر أساسية رئيسية، وهي قلة السوائل حيث الماء والعصائر، وقلة الرياضة والتي هي مهمة ومفيدة للقولون، وقلة الألياف، التي تساعد في عملية الهضم، فإذا مـا تـوفـرت هـذه العنـاصر بشكل يـومــي وبعـادات غــذائية سليمة فسيختفي الإمســاك بشكل كامل، والـ 10% الأخيرة من الإمساك المزمن والذي يكون بسبب ضيق في عملية الإخراج.

أما السمنة فتحتاج إلى تقسيم الوجبات إلى وجبات خفيفة بعدد أكثر، مع تقليل النشويات قدر المستطاع في العشاء.

المعاملة النفسية للمراهق

أم بدر: عمر ابني 15 عاما ووزنه أكثر من 70 كيلوغراما ويعاني من سمنة، والمشكلة أن أي مشكلة أو غضب يواجهه بالأكل، وحاولنا معه بالرياضة ولكن دون فائدة فما الحل؟

إن الابن في هذا العمر بدأ يفطن إلى نفسه، ولهذا لابد من معاملتــه فــي هــذا العمر نفسيا وليــس تغذويا، ولهذا في هذا العمر يجب عدم معاندته، لأنه سيحاول إثبات العكس، ولهذا عليك فقط شرح المخاطر وليس منعه، وكذلك الأفضل أن يتحدث الى أي اختصاصي تغذية، فكلهم جيدون، وسيتحدث معه ويبين له مخاطر السمنة وما يمكن أن يصيبه، والخلايا الدهنية التي تزداد الآن لن تذهب، ولهذا فان ابنك يحتاج الى طرف آخر يقنعه ويتابعه ويتواصل معه.

هل للوراثة دور في السمنة؟

نعم الوراثة لها دور ولكن ليست عاملا رئيسيا وإنما ثانوي، حيث انه يكون لديه استعداد للسمنة.


ممارسة المشي بعد الولادة لا تسبب أي مخاطر

بدور: عمري 35 عاما كنت حاملا وولدت منذ شهرين، ووصل وزني الى 99 كيلو غراما، وبطبيعتي كنت سمينة منذ صغري حيث وزني عادة يتراوح بين 79 و80 كيلو وحتى الآن لم ينقص وزني بعد الولادة أكثر من 4 كيلو فقط، ولا أستطيع القدرة على الريجيم.

كم كان وزنك قبل الحمل؟ وما هو وزنك بعد الولادة؟

كان 88 كيلو قبل الحمل، وبعد الولادة 99 وهو ثابت، وبالرغم من هذا الوزن إلا انني في فترة الحمل لا أتناول الطعام بكثرة، حيث يصيبني اكتئاب الحمل.

إن اكتئاب الحمل يفرز بالجسم هرمون «الأدرينالين» يرتفع بعده هرمون الكورتيزون، والذي يؤدي لارتفاع هرمون الأنسولين وهو المختص بتخزين الدهون في منطقة البطن خاصة، لهذا فان الاكتئاب مع هرمونات الحمل، غير المنتظمة هما سببا السمنة، بالاضافة الى أنك كنت لا تتناولين الطعام لوقت ما ومن ثم تأكلين وجبة واحدة ثقيلة، وهي تزيد بالوزن أكثر مما يمكن أن يحدث اذا ما أكلت 6 أو 7 وجبات باليوم.

لقد فكرت أن أذهب لطبيب تغذية، بحيث يصف لى أدوية، ولكني أريد أن أعرف هل هناك أضرار لتناول هذه الأدوية؟

هذا يعتمد على الأدوية، فهناك أكثر من 1000 منتج بالسوق، وهناك أشياء جيدة لا تضر مثل حبوب الشاي الأخضر، وهي جيدة لمن لا تعاني من ضغط الدم، وحبوب خل التفاح لمن لا تعاني من قرحة، وحبوب الأناناس جيدة حتى للأطفال، ولكن الخطورة تكمن في الأدوية التي تفقد الشهية، والشاي من الصين.

حاولت تناول أدوية من الصيدلية قيل انها تفقد الشهية ولكنها أتت معي بمفعول عكسي، ولهذا فأنني بدأت بالمشي لعله يساعدني.

بالفعل الرياضة بعد الولادة هامة ولكن للأسف الكثيرات يخفن من المشي بعد الولادة، فهو مجد بالفعل، بالاضافة الى أنه يمكن تناول النشويات نهارا ولكن يجب وقفها مساء، لأنها مصدر الطاقة الرئيسية وفي المساء حينما تفرز الطاقة بالجسم وان لم يصرفها فانها تخزن على هيئة دهون بشكل مباشر، ونصيحتي لك بممارسة الرياضة، وتناولي الطعام الصحي لتساعدي جسمك على عمل الحرق بالجسم، ووزعي طعامك على خمس وجبات أساسية.


الأنظمة الغذائية المقاومة لتكدس «الكرش»

أحمد: أعاني من «كرش» وقد حاولت كثيرا معه ولكن للأسف لا أستطيع، خاصة أنني أمشي على نظام غذائي لفترة ثم أمله، ولهذا لا ألتزم بالريجيم، ولهذا يزداد عندي.

هذا صحيح فان هناك إحصائية تقول ان 94% يعانون ذلك ممن يبدأون بنظام غذائي لخفض الوزن، والمشكلة الرئيسية هي الحرمان، لأن الشخص يري من معه بالمنزل يأكل كل شيء الدجاج المقلي واللحم والمكبوس وغير ذلك، بينما هو يأكل سلطة ودجاجة مطهية بشكل معين، ولكن ما يحتاجه الإنسان بشكل ملح هو تغيير عاداته الغذائية، ويتعلم كيف يأكل طوال عمره، ولهذا عليه البدء بتقسيم الوجبات يوميا إلى خمس وجبات بشكل إلزامي، وتقسيم السعرات عبر فهم الإنسان لجسمه ومعرفة عدد السعرات التي يحتاجها، وما الأشياء التي يأكلها ولكن للأسف حينما نشبع يحلى الطعـام فنبدأ فـي الأكــل أكثـر فنطـلب الحلـو والشاي والمكسرات، والفواكه، وأصبحت وجبة أخرى، فلماذا لا نجعلها وجبة أخرى ونباعد بينهما في الوقت 3 أو 4 ساعات، فان الجسم سيتقبل.

هل النظام الغذائي الذي يصلح لشخص ما يصلح لغيره؟ أم ان الأجسام تختلف من شخص لآخر؟

بالطبـع الأجسـام تختلف من شخص لآخر، فتخصصي وهو التغذية العلاجية يعنى بمريض السكر وكيفية تعايشه مع المرض بتنظيم جرعات الأنسولين، وكذلك مريض القلب والشرايين، وكذلك الشخص السليم الذي يحتاج إلى خفض وزنه حتى لا تصيبه الأمراض المزمنة.

وما يحتاجه الرجل السليم تقسيم السعرات الحرارية اليومية على وجبات متعددة ومتفرقة طوال اليوم، ولا تحرم نفسك من شيء بل قنن الطعام فقط، بينما الريجيم الخاص بالمرأة قد يكون نفس الريجيم ولكن بسعرات حرارية تختلف اختلافا كاملا، فالرجل قد يأخذ 2200 سعرة حرارية، وهي 1600 أو 1800، ويعتمد هذا الأمر على الطول والوزن والعمر.



تناول 3 ليترات من الماء واحذر إن كانت لديك مشاكل هضمية

مدحت: كم مقدار الماء الذي يفترض أن يتناوله الشخص يوميا؟

إن هذا يتوقف على طول الشخص ووزنه ومجهوده الرياضي والحركي، فلا يمكن أن نقارن تناول المياه لشخص وزنه 60 كيلو بشخص آخر وزنه 120 كيلو، فمن المؤكد أن صاحب الوزن الزائد يحتاج إلى حوالي 10 أكواب من الماء أكثر، فالشخص الطبيعي صاحب وزن من 80 إلى 85 كيلو وطول من 170 إلى 175 في حاجة إلى 8 أو 9 أكواب باليوم الواحد، بما يتراوح بين لترين ولترين ونصف، والثلاث لترات باليوم تعتبر نسبة جيدة 100%، وإذا زاد الشخص عن ذلك وكان بنفس الوزن والطول اللذين ذكرتهما فهذا ليس جيدا حيث ان كثرة المياه تؤدي إلى ارتجاع في بعض الأمور الأخرى، ولكن الشخص الرياضي يختلف الأمر معه حيث يزداد تناوله للمياه لأن جسمه يخرج مخزونا كبيرا من السوائل عن طريق العرق، كما أننا لا ننسى أن الكثير من الأطعمة التي نتناولها بها سوائل، مثل العصير والفواكه وحتى البطاطا، فكل شيء به نسبة من الماء، وأفضل الطرق لتناول المياه هو تقسيمها على مدار اليوم، وجاء بعد ذلك يشكو من التعب لأنه شرب المياه مرة واحدة صباحا، وهذا خطأ لأن شرب الماء يكون خلال اليوم، وما أنصح به المراجعين عندي هو شرب كوب من الماء عند كل صلاة، وهي أفضل الطرق لشرب الماء بحيث يكون الوقت بينهم جيدا واستفادة الجسم تكون أكبر وأفضل.

وماذا عن تناول الماء وقت تناول الطعام، هل هذا يعد عادة خاطئة؟

ليس هناك ما يمنع من ذلك وهو لا يعد عادة خاطئة، الا في الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة في الجهاز الهضمي، تعوق شرب المياه، مثل مرضى القولون، وارتجاع المريء، أو تقرحات، وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي حتى لا يحدث انتفاخ، حيث يجب أن ينتظروا ساعة ونصف بعد تناول الطعام.



د. المطوع في سطور

د. عبدالله مجبل المطوع أخصائي التغذية العلاجية.

وعضو جمعية التغذية الأميركية، مدير عام احد مراكز التغذية الخاصة. الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه طفلان مجبل عمره 3 سنوات ونصف، وجنى عمرها شهران ونصف.

وعن اختيار تخصص التغذية قال د.المطوع: حينما كنا في بعثة للتعليم العالي لتخصص هندسة بيئية وذهبت الى هناك وبدأت في العام الأول دراستها، وكنا وقتها في عمر السابعة عشرة، واكتشفت خلال هذا العام انني أدرس مناخا وتربة وجيولوجيا، وشعرت أنها ليست ميولي، لأنني كنت أحب الأحياء البيولوجي والكيمياء، ولهذا قررت أن أنتقل للتغذية لأنها تخصص نادر،







التوقيع :






قديم 12-23-2009, 09:17 AM   رقم المشاركة : 2
ميمونه
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية ميمونه
تاريخ التسجيل : Apr 2009
رقم العضوية : 3104
 المشاركات : 3,168
 الجنس : أنثى
نوع العملية : تحوير
تاريخ إجراء العملية : 11-1-2010
الطول : 174
الوزن الحالي : بفضل الله كان 74 والآن صار 84 والحمد لله على كل حال
الوزن قبل العملية : 135
أجريت العملية في : القاهره/ أ.د.فهيم البسيونى
اخر مواضيعي
الحالة
ميمونه غير متواجد حالياً
ميمونه is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله احسن الجزاء على الموضوع الرائع







التوقيع :

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

_-_-_-_-_-_-_-_-_

اللهم انا نسألك لسانآ ذاكرآ وقلبآ خاشعآ وجسدآ على البلاء صابرآ



عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

قديم 12-23-2009, 06:42 PM   رقم المشاركة : 3
جرح المودة
عضو شرف
 
الصورة الرمزية جرح المودة
تاريخ التسجيل : May 2009
رقم العضوية : 3302
 المشاركات : 3,716
 الجنس : أنثى
الإقامة : ريــــــــــــآض العز
الهواية : الرسم --والتصميم--التسوق
نوع العملية : Gastric Bypass .. تحويـــــــــر
تاريخ إجراء العملية : الحمدلله تمت بتاريخ: 7 -7-2009م
الطول : 165
الوزن الحالي : ماشاءالله70 يارب لك الحمد
الوزن قبل العملية : 117
أجريت العملية في : مستشفى العسكري بالرياض د. محمد الزبن -
اخر مواضيعي
الحالة
جرح المودة غير متواجد حالياً
جرح المودة is on a distinguished road
افتراضي

موضوع راااااااااااااااااائع الف شكر اخوي







التوقيع :
اهداء لكم احبتي
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

^-^
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



قديم 12-25-2009, 03:42 AM   رقم المشاركة : 4
مزاحم الحسان
عضو شرف
 
الصورة الرمزية مزاحم الحسان
تاريخ التسجيل : Jun 2009
رقم العضوية : 3444
 المشاركات : 11,079
 الجنس : ذكر
الإقامة : حفرالباطن
الهواية : كرة القدم=وتراني محور خطير
نوع العملية : سيليف
تاريخ إجراء العملية : 25-5-1430=20-5-2009
الطول : 175
الوزن الحالي : 75وصلت للمثالي
الوزن قبل العملية : 140
أجريت العملية في : الملك خالد بحفرالباطن=د- فهدبامحرز
اخر مواضيعي
الحالة
مزاحم الحسان غير متواجد حالياً
مزاحم الحسان is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







التوقيع :

تعتبر جميع عمليات السمنة عمليات مساعدة وليست علاجية وهذا هو المفهوم الرئيسي الذي لا بد من زرعه في مفهوم المريض وليس انواع العمليات هو من يأتي بالنجاح.
mozahem_takmim@

قديم 01-05-2010, 12:33 AM   رقم المشاركة : 5
تشيز كيك
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية تشيز كيك
تاريخ التسجيل : Oct 2008
رقم العضوية : 2261
 المشاركات : 4,179
 الجنس : أنثى
الإقامة : جده
الهواية : ^_^ pets ^_^
نوع العملية : سليف
تاريخ إجراء العملية : 4-8-1430
الطول : 165
الوزن الحالي : 65
الوزن قبل العملية : top secret
أجريت العملية في :
اخر مواضيعي
الحالة
تشيز كيك غير متواجد حالياً
تشيز كيك is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه اخوي الفرحان على الطرح الرائع والمميز ’’







التوقيع :
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:57 PM