عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 31,392,184
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 28,081,520
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 24,074,632
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 24,074,526
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 52,562,756
آخر 10 مشاركات


العودة   منتديات بدانة كلينك بإشراف د. سلطان التمياط > ...:::: منتديات عمليات السمنة ::::... المراقب احسان > - منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة > - أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة

- أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة خاص للمواضيع القديمة في منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة

الإهداءات
دانه نجد :     لينا دويدري : كل عام وأنتم بألف خير وصحة وعافية     دبدوب2009 : اسعد الله صباحكم وحياتكم بكل خير ونعمه     الجوهره 2 : بدانه كلينيك ايام جمييييله وذكريات راائعه ما تنسى ابد وحشني منتداي الغالي واعضائه     الجوهره 2 :     لينا دويدري : بدانة كلينك بإدارة الدكتور سلطان التمياط ترحب بجميع تجاربكم ومعلوماتكم وأسئلتكم التي لا تتضمن ذكر اسم الدكتور والأسعار..شكرا لتفهمكم     لينا دويدري : بدانة كلينك عيادة الدكتور سلطان التمياط في مستشفى المواساة بالدمام نرحب باستفساراتكم على الرقم 0581022222     لينا دويدري : هل أنت بدين؟؟.. ننصحك بزيارة عيادة الدكتور سلطان التمياط استشاري جراحة البدانة لمعرفة العملية المناسبة لك.. تكميم أو تحوير أو تحوير مصغر.. للاستفسار والحجز التوصل عبر 0581022222     لينا دويدري : البالونة المبرمجة .. لا تخدير لا منظار وتخرج بصورة طبيعية بعد 4 أشهر     لينا دويدري : الجراحة ليست الحل المناسب لك ... إسألي عن البالونة المبرمجة الذكية لإنقاص الوزن     لينا دويدري : جديد في بدانة كلينك الآن البالونة المبرمجة بعيدا عن التخدير وغرف العمليات للاستفسار 0581022222     د.سلطان التمياط : الإخوة والأخوات أضاء وزوار المنتدى تحية طيبة لكم جميعاً وأتمنى لكم الصحة والعافية والرشاقة    
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-30-2009, 02:20 AM   رقم المشاركة : 1
الميزان
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الميزان
تاريخ التسجيل : Oct 2008
رقم العضوية : 2199
 المشاركات : 250
 الجنس : ذكر
الطول : 163
الوزن الحالي : في الميزان
اخر مواضيعي
الحالة
الميزان غير متواجد حالياً
الميزان is on a distinguished road
افتراضي علاج السمنة بإستخدام المنظار الجراحي

علاج السمنة بإستخدام المنظار الجراحي
Laparoscopic Surgery for Severe Obesity


الجراحة بالمنظار الجراحي لعلاج السمنة هي للأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة. وتتضمن الجراحة بالمنظار إستخدام تلسكوب خاص( منظار جراحي) لمعاينة المعدة، والتي عادة ماتسمح بعمل فتحات جراحية صغيرة للمعدة. وهذه النشرة ستوضح التالي:

- ماهي السمنة المفرطة؟

-خيارات العلاج الطبي والجراحي للسمنة الفرطة
-كيف تتم عملية جراحة السمنة بإستخدام المنظار الجراحي
- النتائج المتوقعه بعدها
- مالذي يمكن توقعة بعد إجراء عملية جراحة السمنة بإستخدام المنظار الجراحي

ماهي السمنة المفرطة؟


السمنة المفرطة والتي تعرف في بعض الأحيان بـ"السمنة المرضية" هي عندما يصل الشخص إلى 100 رطل تقريبا (45.5 كلغ) أو 100% أعلى من الوزن المثالي. وتم تحديدها من قبل جداول الوزن والطول لشركة الماتروبوليتين للتأمين على الحياة. فما بين 3-5% من سكان الولايات المتحدة الراشدين يعانون من السمنة المفرطة. وهذه الحالة مرتبطة بظهور أمراض مهددة للحياة مثل ضغط الدم، وسكر الدم، وأمراض الشريان التاجي، وهذه فقط أمثلة منها.

وتمت تجربة العديد من العلاجات لهذه المشكلة مثل النظام الغذائي قليل السعرات الحرارية، الأدوية، وعلاج تغيير السلوك، والتمارين الرياضية. ولكن العلاج الوحيد الذي أظهر فعاليته على المدى البعيد للتحكم بالسمنة المميتة هي عن طريق التدخل الجراحي.

ما هي أسباب السمنة المفرطة؟


إن أسباب السمنة المفرطة مفهومة بشكل خاطئ. فهناك العديد من العوامل المرتبطة بها. ففي الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يكون السبب الرئيسي هي مخزون الطاقة العالي. فقد تنتج هذه الطاقة المتغيرة من بطئ في عملية الأيض مع قلة الحركة، أو مخزون عالي من السعرات الحرارية، أوخليط من الكل. وهناك بيانات علمية يشير إلى أن السمنة المفرطة قد يكون سببها عوامل وراثية.

وفي أغلب الظن قد تكون أسباب السمنة ناتجة عن خليط من تأثيرات العوامل الوراثية، والإجتماعية النفسية، والبيئية، والإجتماعية، والثقافية والتي تتفاعل نتيجة إضطراب معقد بين طاقة عملية الإستقلاب وتنظيم الشهية. فلا تظهر السمنة ببساطة كعدم التحكم بالنفس من قبل المريض.

ماهي خيارات العلاج؟


العلاج الطبي

في 1991، توصلت المؤسسة الوطنية للمؤتمر الطبي في بحوثها بأن طرق علاج السمنة غير الجراحي لنقص الوزن غير فعالة على المدى البعيد إلا في حالات نادرة. وقد أظهرت أنه أغلب المشاركين في أي من برامج نقص الوزن غير الجراحي للتخلص من السمنة المفرطة قد إكتسبوا الوزن مرة أخرى خلال 5 سنوات. ومع توفر أدوية التخسيس بوصفة أو من غير وصفة طبية لتحفيز خسارة الوزن، إلا أنه لا يمكن الإعتماد عليه لفترة طويلة كعلاج طبي للسمنة المميتة والتحكم بها. ويمكن أن ينتج عن أدوية التخسيس أو المثبطة للشهية خسارة ما يصل إلى 11 إلى 22 رطل، ولكن ستكون زيادة الوزن سريعة إذا تم إيقاف إستخدام الدواء مباشرة. وتستخدم العديد من برامج نقص الوزن تقنيات تعديل السلوك بالإضافة إلى نظام غذائي قليل السعرات الحرارية وزيادة في النشاطات الفيزيائية، ويمكن خسارة رطل اورطلان خلال اسبوع واحد ولكن يمكن إكتساب الوزن الزائد بعد 5 سنوات.

العلاج الجراحي

تم إبتكار العديد من العمليات الجراحية لفقد الوزن خلال السنوات 40-50 سنة الماضية . وتتضمن العمليات المعروفة من قبل الجراحيين: ربط المعدة(حزام ربط المعدة القابل للتعديل أو غير القابل للتعديل)، وعملية تحوير المعدة بشكل حرف Y ، وعمليات سوء الإمتصاص( تعديل مسار عصارة المعدة والبنكرياس).

أما ربط المعدة بإستخدام المنظار الجراحي فهو عبارة عن وضع حزام أو طوق حول الجزء العلوي من المعدة. حيث يكون جريب صغير وفتحة ثابتة في أسفل المعدة. يمكن ملئ الشريط الإنظباطي ، والذي تم الموافقة عليه في عام 2001 من قبل وزارة الدواء والغذاء FDA ، بمعقم ملحي فعندما يضاف هذا المعقم سيساعد على تصغير المعدة أكثر وبالتالي تحد الطعام من مغادرة الجريب.

وتتضمن عملية تحوير المعدة تقسيم المعدة وتكوين جريب صغير حيث يربط بالأمعاء الدقيقة على شكل حرف Y.

تساعد عمليات عدم الإمتصاص على خسارة الوزن عن طريق التقليل من إمتصاص السعرات الحرارية في الأمعاء وتتضمن هذه العملية تصغير حجم المعدة وتحويل معظم الأمعاء.

إن إختيار إحدى هذه العمليات تعتمد على مايراه الجراح مناسبا وعلى عادات الأكل عند المريض أيضا.

ما هي فوائد العملية الجراحية بإستخدام المنظار الجراحي لعلاج السمنة؟


منافع العملية بالمنظار تتضمن التالي:

- تقلل من آلآم ما بعد العملية
- أقصرمدة تنويم في المستشفى
- سرعة العودة إلى العمل
- يحسن من المظهر الخارجي.

ما هي الحالة التي تعتبر مناسبة لإجراء المنظارالبطني الجراحي للسمنة؟


التعليمات التالية لمواصفات إختيار المريض المناسب للخضوع لجراحة السمنة، حسب ما جاء بمؤسسة الصحة الوطنية:

1. يجب ان يكون وزن المريض يزيد على الوزن المثالي للجسم بحوالي 100 رطل (45.5 كيلوجرام) او بنسبة 100% زيادة على الوزن الطبيعي للجسم.
2. يجب الا يكون هناك اي اسباب متعلقة بالأيض (العمليات الحيوية الخاصة بالتكسير الكيماوى للغذاء بالجسم) أو مشاكل متعلقة بالغدد الصماء وراء السمنة المرضية.
3. يجب ان يكون لدى المريض مضاعفات واضحة موضوعية (جسدية، نفسية، اجتماعية، او اقتصادية) و التي من الممكن ان تستفيد من انقاص الوزن. و يتضمن ذلك ارتفاع ضغط الدم، السكري ، امراض القلب، امراض و مشاكل التنفس امراض بالرئة، الاختناق اثناء النوم ( الشخير) التهاب المفاصل، و هذه بعضها و ليس كلها.
4. يجب ان يدرك المريض جيدا اهمية الاجراء الجراحي المقترح متضمنا المضاعفات المحتملة و المخاطر.
5. يجب ان يكون المريض على استعداد للمتابعة و الملاحظة لعدة سنوات مع طبيب مختص.
6. يجب ان يكون المريض قد حاول تخفيض الوزن باستخدام الادوية بدون فائدة.
في بعض الاحيان ، يكون المريض لا يزيد عن وزنه تماما ب100 رطل او لا يكون لديه زيادة في الوزن 100% تماما ، ولكن مع ذلك يشكل حالة مثالية للخضوع لجراحة السمنة. يجب ان يكون لدى هذا المريض مشاكل صحية واضحة حتى يستفيد من الجراحة.

• ما هى التجهيزات اللازمة؟


• يجب ان يقوم الطبيب بعمل تقييم شامل و دقيق لحالة المريض لتحديد ما اذا كانت مرشحة جيد للخضوع للجراحة ام لا.
• قد يكون من الضروري عمل المزيد من الفحوصات الطبية مثل التقييم الغذائي.
• كما انه من الممكن الخضوع لتقييم من قبل الطبيب النفسي و الاخصائي النفسي لتحديد مقدرة المريض على التكيف مع التغييرات التي ستطرأ بعد العملية.
• الفحص و التقييم من قبل طبيب القلب، الأمراض الصدرية، امراض الغدد الصماء ضروري في بعض الحالات المرضية .
• يجب تشجيع المريض على المشاركة المستمرة في المجموعات المساندة للسمنة.
• بعد ان يقوم الجراح بمراجعة فوائد و مضاعفات العملية المحتملة مع المريض ، يقوم المريض بالتوقيع كتابيا على الموافقة على العملية.
• ستبدأ بتناول السوائل الصافية فقط لمدة يوم قبل العملية.
• نقل الدم او مشتقاته قد يكون ضروري تبعا لحالة المريض.
• قد يطلب منك الطبيب الجراح ان تقوم بإفراغ القولون تماماً و تنظيف الامعاء قبل الجراحة.
• يجب اخذ حمام في الليلة التي تسبق العملية او صباحاً قبل العملية.
• يجب ان تبدأ الانقطاع عن الطعام و الشراب بعد منتصف الليل في الليلة التي تسبق العملية ، ماعدا الادوية التي وصفها لك الجراح و التي نصحك ان تتناولها مع رشفة من المياه في صباح يوم العملية.
• الادوية مثل الاسبرين ،ادوية سيولة الدم، الادوية المضادة للالتهاب ( ادوية التهاب المفاصل)، و الجرعات الكبيرة من فيتامين هـ ، يجب ان تتوقف في الحال مؤقتاً لعدة ايام او اسبوع قبل العملية.
• يجب التوقف عن تناول الادوية التي تساعد على خفض الوزن او نبتة سانت جونز ، لمدة اسبوعين قبل العملية.
• قم بالاقلاع عن التدخين وحاول ان تستعين بشخص لمساعدتك في المنزل.

كيف يتم إجراء المنظارالبطني الجراحي للسمنةِ ؟


عن إجراء منظار البطن الجراحي ، يَستعملُ الجرّاحين فتحات صغيرةَ (1/4 الى 1/2 بوصة ) لدُخُول البطنِ خلال كانيولا: (إنبوب ضيّق مثل الآلة ). إنّ المنظار البطني والمُوصَلُ بآلة تصوير فيديو صغيرة جداً يتم إدخاله خلال الكانيولا الصغيرة ويتم عرض الصورة عبر تلفزيون يَعطي الجرّاحَ صورة مكبرة للمعدةِ والأعضاء الداخليةِ الأخرى. خمسة إلى ستّة فتحات صغيرةِ وكانيولا مَوْضُوعة لإستعمالِ الآلاتِ المُتَخَصّصةِ لأداء العمليةِ.

تؤدى العملية بكاملها داخل البطنِ بعد أن يتم تَوسيع البطنِ بغاز ثاني أكسيد الكاربونِ الذي يتم إزالتهَ عند إستكمالِ العمليةِ.

ماذا يَحْدثُ إذا تعذر إجراء العمليةِ بالطريقةِ التنظيرية للبطنِ؟


في عدد قليل مِنْ المرضى لا يمكن أن تؤدى العملية بالطريقةِ التنظيرية للبطنِ.العوامل التي قَدْ تَزِيد ُمن إمكانيةَ إخْتياَر أَو التَحويل إلى إجراءِ الجراحة المفتوحِة قَدْ تَتضمّنُ تاريخ الجراحةِ البطنيةِ المسبّقةِ الذي يُسبّبُ تكون نسيجَ ندبةِ كثيفِ، عدم المقدرة على تَصَويُر الأعضاء أَو مشاكل النْزفُ أثناء العمليةِ.

قرار عمل الجراحة المفتوحة يحدد من قبل جرّاحِكَ أمّا قبل ذلك أَو أثناء العمليةِ الفعليةِ. عندما يشعر الجرّاح بأنّه من الأكثر أماناً للمريض التَحويل لتنظيربطني منه إلى جراحي وهذا لا يعتبر احد مضاعفات المنظار، لكن الحكمَ الجراحيَ الصحيحَ هو الذي يعتمد على الحل لأكثر أمانا لحالة المريض.

ماذا يجب أن أَتوقّعُ يومَ العملية الجراحيةِ؟


- يجب أن تكون متواجدا بالمستشفى صباحَ يوم العمليةِ.
- التحضيرات قبل العملية تتضمن أن تكون مرتديا الرداء الخاص بالمستشفى.
- سيقوم احد افراد الفريق الطبي كفؤ (ممرض) بإدخال إبرة صغيرة / قسطرة (محلول مغذي) في يدك عبر الوريد لمرور الدواء أثناء العملية.
- أدوية ما قبل الجراحة في أغلب الأحيان تكون ضرورية.
- سَتُقوم بمقابلةُ طبيبَ التخدير وتُناقشُ معه التخديرَ.
- ستكون تحت تأثير مخدر عام (نائما) أثناء العملية الذي قد يستمر لعدة ساعات
- بعد العملية سترسل الى عرفة الإفاقة حتى تستيقظ تماما ثم يتم نقلك الى غرفتك بالمستشفى.
- أكثر المرضى يبقون في المستشفى ليلة ما بعد العملية وقد يتطلب الأمر البقاء لأيام إضاقية بالمستشفى حتى يتعافوا من العملية.

ما هي النَتائِج المتوقّعة بعد جراحةِ السمنةِ التنظيرية للبطنِ؟


فقدان الوزن.

إنّ نسبةَ نجاحَ فقدان الوزن سجلت لتكون أعلى بقليلً مع عمليةِ تحوير المعدةِ عنه في عملية الجراحة التجميلة للمعدة أو ربط المعدة، لكن جميع التقنيات أظهرت نتائج من جيدة الى ممتازة معظم التقاريرِ أظهرت نسبة 40 الى 50% فقدان للوزن الزائدِ بعملية ربط المعدة وعملية الجراحة التجميلية للمعدة بالربط الرأسي، و نسبة 65 - 70% فقدان للوزنِ الزائد لتحوير المعدة بعد مرور سَنَة. عموما تصل نسبة فقدان الوزن بعملياتُ الإمتصاص بمعدل 70-80 % بعد سّنة. يَستمرُّ فقدان الوزن عموماً لكُلّ الإجراءات من 18-24 شهر بعد الجراحةِ. حصول زيادة في الوزن هي شائعة بعد مرور سنتين الى خمس سنوات بعد الجراحة.

تأثير الجراحةِ على الحالة الصحيةِ المرتبطةِ:


جراحة تخفيضِ الوزنِ أثبتت أنها تحسن من حالات إنقطاع النفس عند النوم، مرض السكّر، إرتفاع ضغط الدم ، إرتفاع نسبة الكوليستيرول بالدم. العديد مِنْ المرضى قالوا أن هناك تحسن في المزاجِ والسماتِ الأخرى للحالة النفسية بعد الجراحةِ. و حيث ان الجراحة التنظيرية للبطنَ تؤدى بطريقةٍ مماثلة للعملية الجراحية، كذلك النَتائِج الطويلة المدى تَبْدو جيدة بنفس الطريقة.

ما هي المضاعفات الممكن حدوثهاَ؟


بالرغم من أن العمليةِ تُعتَبرُ آمنة، الى أن المضاعفات قَدْ تَحْدثُ كما هو عند إجراء أيّ عملية كبرى.
إنّ معدلَ الوفيات الفوريَ اثناء العملية لأيّ مِنْ إجراءاتِ السمنةِ التنظيرية للبطنِ منخفضُ نسبياً في سلسلةِ الحالات التي تم الابلاغ عَنْهاِ (أقل مِنْ 2 %). من الناحية الأخرى، المضاعفات مثل التهابات الجرحِ، عدم التئام الجرحِ، الخُرّاج، تسرّبات مِنْ الخَطِّ الرئيسيِ للجرح، ثقب الأمعاءِ، إنسداد الأمعاء، قُرَح هامشية، مشاكل رئوية وجلطات دمِّ في السيقانِ قَدْ تَكُون بنسبة 10 % أَو أكثر. قد تزيد المشاكلِ فترةِ ما بعد الجراحةِ وقَدْ يَتطلّبُ الأمر أكثر من جراحةََ وتَتضمّنُ هذه المشاكلِ توسُّعَ بالكيسِ، تَقَيُّ دائم أو حموضة معوية أَو فشل في فَقْدان الوزنِ. وفي حالات نادرة يكون من الضروري عكس العملية بسبب مضاعفات الجراحةِ. نِسَبة المضاعفات الجراحيةِ الثانويةِ تكون أعلى منه بعد العمليةِ الأولى.

حصوات المرارة هي ظاهرة شائعة عند مرضى السمنة. وتكون الأعراض مِنْ هذه الحصوات شائعة عندحدوث فقدانِ في الوزن. العديد مِنْ الأطباءِ أمّا يُعالجونَ المرضى بدواءِ لتخفيض افرازات الصفراءِ (Actigall or URSO) أَو يَوصونَ باستئصال المرارةِ في وقت العمليةَ. هذا يَجِبُ أَنْ يُناقشَ مَع جرّاحِكَ وطبيبِكَ.

بعد عملية تحوير المعدة قد يحدث نقص في بعض العناصر المغذّية مثل فيتامين بي -12، حامض الفوليك والحديد. أَخْذ الفيتامينِات الضرورية و المكملات الغذائية يُمْكِنُ أَنْ يَمْنعاهم عموماً. النتيجة المحتملة الأخرى بعد إجراء تحوير المعدة "متلازمةِ Dumping". الألم البطني، التَشَنُّج، التَعَرُّق، والإسهالَ يميز متلازمةِ Dumping بعد أكل المشروباتِ والأطعمةِ التي تحتوى نسبة عالية من السُكّرِ. تَجَنُّب أطعمةِ السُكّرِ العاليةِ يُمْكِنُ أَنْ تَمْنعَ هذه الأعراضِ. بعد عملياتِ سوء الإمتصاص قد يحدث نفس النقص في العناصر الغذائية الذي يحْدثُ بعد عملية تحوير المعدة، بالإضافة إلى نقصِ البروتينِ. الإسهال أَو البراز الرخو يعتبر ايضا شائعا بعد عمليات " سوء الامتصاص" معتمدا على كمية الدهون التي يتناولها الفرد.

النِساء اللواتي يُصبحنَ حاملاً بَعْدَ اجراء اي من هذه الإجراءاتِ الجراحيةِ بحاجة الى إنتباهِ خاصِّ مِنْ قبل أطبائِهم و فريق العناية الطبية. عُموماً، فان معدل المضاعفات التي تحدث مع اجراء المنظار الجراحي تعتبر مساوية او اقل من المضاعفات الناتجة عن الجراحة التقليدية.بعد اجراء جراحة السمنةِ ، يجب على المريض ان يعيد توجيه ذاته بحيث يتكيف مع آثار فقدان الوزن و تغير الصورة البدنية و الذاتية.

كَمَا هو الحَال مَعَ أيّ عملية، هناك خطر لحدوث مضاعفات ، و لكن احتمالية حدوث اي من هذه المضاعفات لا يعتبر اعلى منه اذا ما أجريت العملية بالتقنيةِ المفتوحةِ.

ما يَتوقّعُ بعد الجراحةِ:


سيكون عليك البقاء بالمستشفى ما بين 1 إلى 3 أيامِ بعد إجراء عملية المنظار الجراحي للبطن. في نفس الليلة ستكون قادرا على مغادرة السرير و الجلوس على الكرسي، و ستتمكن من المشي خلال اليوم التالى بعد العملية. ستحتاج الى المشاركة في تمارين التنفس. اذا شعرت بأي الم سيتم اعطائك مسكنات الألم.

خلال اليوم التالى للعملية ، قد يتم عمل أشعة سينية للمعدة. و تعتبرالاشعة السينية هي طريقة للجرّاحِ لمعْرِفة إذا ما كان تَدبيس المعدةِ تم بشكل سليم ام لا، ُ قبل البَدْء بالسَماح لك بأَنْ تَأْكلَ. اذا لم يكن هناك اي تسربَ أَوانسداد ( و هو ما يجب ان يكون) سيسمح لك بتناول واحد اونس من السوائل كل ساعة، ثم سيتم زيادة كمية السوائل التى تتناولها بالتدريج . بعض الجراحين يسمح للمريض بتناول طعام الاطفال أو المهروس . و ستظل تتناول السوائل أو الطعام المهروس فقط الى ان يقوم طبيبك المعالج بتقييمك خلال 1-2 اسبوع بعد العودة الى المنزل.

ينصح المريض بالمشي و مممارسة النشاطات اليومية الخفيفة. من المهم ان تستمر في تمارين التنفس اثناء تواجدك بالبيت بعد الجراحة. الألم الذي يلي عمليات المنظار الجراحي عادة طفيف و قد يحتاج المريض الى تناول بعض المسكنات . خلال الزيارة الأولى للمتابعة مع الطبيب سيقوم بمناقشة اى تغييرات فى النظام الغذائي.

بعد العملية، يجب ان تتبع تعليمات الطبيب بدقة. بالرغم من ان معظم المرضى يشعرون بالتحسن خلال ايام قليلة، يجب ان تتذكر ان الجسم يحتاج الى وقت للتعافي. الارجح انك ستكون قادرا على العودة الى ممارسة معظم نشاطاتك اليومية خلال اسبوع الى اسبوعين بعد العملية، مثل الاستحمام، قيادة السيارة، صعود الدرج، العودة الى العمل و ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة.

يجب ان تقوم بحجز موعد للمتابعة بعد اسبوعين من العملية.

متى تقوم بالاتصال بالطبيب؟


يجب ان تتصل بالطبيب في الحال اذا ظهرت احدى الاعراض التالية:



• ارتفاع درجة الحرارة لفترة طويلة فوق 39 درجة مئوية .
• النزيف.
• زيادة انتفاخ البطن او ألم.
• غثيان و ترجيع مستمر.
• رعشة و ارتجاف.
• كحة مستمرة و ضيق فى التنفس.
• افرازات صديدية من الجرح.
• صعوبة في البلع لا تحسن خلال بضعة اسابيع بعد الجراحة.
• تورم و انتفاخ بالساق .





منقول للفائدة






التوقيع :

مب كل ذيب على الغزلان قاوي

ولا كل غزال يجذب الذيب صوبه

قديم 06-30-2009, 06:49 AM   رقم المشاركة : 2
الامل المشرق
:: الرئيس الفخري لمنتديات بدانة كلينك ::
 
الصورة الرمزية الامل المشرق
تاريخ التسجيل : Jun 2008
رقم العضوية : 1753
 المشاركات : 34,991
 الجنس : ذكر
الإقامة : السعودية
الهواية : ****
نوع العملية : 00
تاريخ إجراء العملية : 00
الطول : 00
الوزن الحالي : 00
الوزن قبل العملية : 00
أجريت العملية في : 00
اخر مواضيعي
الحالة
الامل المشرق غير متواجد حالياً
الامل المشرق is on a distinguished road
افتراضي


أخي الحبيب الميزان

موضوع رائع

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

لك مني أجمل تحية






قديم 06-30-2009, 04:47 PM   رقم المشاركة : 3
الميزان
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الميزان
تاريخ التسجيل : Oct 2008
رقم العضوية : 2199
 المشاركات : 250
 الجنس : ذكر
الطول : 163
الوزن الحالي : في الميزان
اخر مواضيعي
الحالة
الميزان غير متواجد حالياً
الميزان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الامل المشرق عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
أخي الحبيب الميزان

موضوع رائع

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

لك مني أجمل تحية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب الامل المشرق

دائماً ماتنسى احد في المنتدى

على قوله .......

الله يجبر خاطرك مثل منتى جابر خطري

ومرورك هو الأروع







قديم 06-30-2009, 09:07 PM   رقم المشاركة : 4
أبوغطاس
عضو موقوف
 
الصورة الرمزية أبوغطاس
تاريخ التسجيل : Mar 2007
رقم العضوية : 560
 المشاركات : 1,453
 الجنس : ذكر
نوع العملية : تدبيس معده
تاريخ إجراء العملية : 14\4\2007
الطول : 173
الوزن الحالي : 71
الوزن قبل العملية : 160
أجريت العملية في : مصر
اخر مواضيعي
الحالة
أبوغطاس غير متواجد حالياً
أبوغطاس is on a distinguished road
افتراضي







قديم 07-01-2009, 12:09 AM   رقم المشاركة : 5
دب منذ مبطي
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية دب منذ مبطي
تاريخ التسجيل : Dec 2008
رقم العضوية : 2456
 المشاركات : 1,555
 الجنس : ذكر
نوع العملية : ســلــيــف
تاريخ إجراء العملية : 13-7-1430- الحمد لله
الطول : 168
الوزن الحالي : 80
الوزن قبل العملية : 145
أجريت العملية في : الملك فهد بجده - د عدنان صباحي
اخر مواضيعي
الحالة
دب منذ مبطي غير متواجد حالياً
دب منذ مبطي is on a distinguished road
افتراضي

موضوع اكثر من رائع حقيقه

ومرجع جميل جدا جدا جدا

استفدت من كل كلمه فيه

الله يجزاك خير

واتمنى يثبت الى الابد







التوقيع :
بدلا من لعن السمنة كمم معدة

قديم 07-02-2009, 04:24 PM   رقم المشاركة : 6
الميزان
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الميزان
تاريخ التسجيل : Oct 2008
رقم العضوية : 2199
 المشاركات : 250
 الجنس : ذكر
الطول : 163
الوزن الحالي : في الميزان
اخر مواضيعي
الحالة
الميزان غير متواجد حالياً
الميزان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد الرمالي عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



مرررررررحب أخي الحبيب الرمالي

مرورك زاد الموضوع جمال وتمييز

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .






قديم 07-02-2009, 04:30 PM   رقم المشاركة : 7
الميزان
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية الميزان
تاريخ التسجيل : Oct 2008
رقم العضوية : 2199
 المشاركات : 250
 الجنس : ذكر
الطول : 163
الوزن الحالي : في الميزان
اخر مواضيعي
الحالة
الميزان غير متواجد حالياً
الميزان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دب منذ مبطي عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
موضوع اكثر من رائع حقيقه

ومرجع جميل جدا جدا جدا

استفدت من كل كلمه فيه

الله يجزاك خير

واتمنى يثبت الى الابد

ويجزاك خير أخي الحبيب

وهذا هو هدف الموضوع أن يكون مفيد للجميع

الله يسمع منك والمراقبين المشرفين يشوفون

الموضوع وأتمنى أن يثبت الموضوع لكي

يصبح مرجع لكل من يريد معرفة المنظار

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .






قديم 08-01-2009, 11:17 PM   رقم المشاركة : 8
بصيص أمل
عضو الماسي
 
الصورة الرمزية بصيص أمل
تاريخ التسجيل : Feb 2009
رقم العضوية : 2737
 المشاركات : 7,808
 الجنس : أنثى
نوع العملية : تكميم على يد الدكتور عبدالرحمن سالم
تاريخ إجراء العملية : 17/5/1430هــ ... يوم الثلاثاء
الطول : 170
الوزن الحالي : ماشاء الله تبارك الله 83ك
الوزن قبل العملية : 123
أجريت العملية في : مستشفى الملك فهد التخصصي في بريده
اخر مواضيعي
الحالة
بصيص أمل غير متواجد حالياً
بصيص أمل is on a distinguished road
افتراضي

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]







التوقيع :

قديم 10-19-2009, 11:26 AM   رقم المشاركة : 9
Raghdah
عضو شرف
 
الصورة الرمزية Raghdah
تاريخ التسجيل : Jul 2006
رقم العضوية : 163
 المشاركات : 6,331
 الجنس : أنثى
الطول : -
الوزن الحالي : -
اخر مواضيعي
الحالة
Raghdah غير متواجد حالياً
Raghdah will become famous soon enoughRaghdah will become famous soon enough
افتراضي

موضوع مميز
يتم الرفع
والتثبيت






التوقيع :

قديم 12-24-2009, 02:14 AM   رقم المشاركة : 10
مزاحم الحسان
عضو شرف
 
الصورة الرمزية مزاحم الحسان
تاريخ التسجيل : Jun 2009
رقم العضوية : 3444
 المشاركات : 11,079
 الجنس : ذكر
الإقامة : حفرالباطن
الهواية : كرة القدم=وتراني محور خطير
نوع العملية : سيليف
تاريخ إجراء العملية : 25-5-1430=20-5-2009
الطول : 175
الوزن الحالي : 75وصلت للمثالي
الوزن قبل العملية : 140
أجريت العملية في : الملك خالد بحفرالباطن=د- فهدبامحرز
اخر مواضيعي
الحالة
مزاحم الحسان غير متواجد حالياً
مزاحم الحسان is on a distinguished road
افتراضي

موضوع مميز تسلم اخوي







التوقيع :

تعتبر جميع عمليات السمنة عمليات مساعدة وليست علاجية وهذا هو المفهوم الرئيسي الذي لا بد من زرعه في مفهوم المريض وليس انواع العمليات هو من يأتي بالنجاح.
mozahem_takmim@

 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جراحات السمنة.. ترتب عليها أمور تغير حياتك الفرحان - أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة 15 04-30-2011 05:20 AM
د. محمد الجارالله: مشروع وطني لمكافحة السمنة . بنفســـــج - أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة 35 02-05-2011 03:34 PM
عمليات علاج السمنة المفرطة ناجحة الفرحان - أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة 11 06-01-2010 01:14 PM
علاج السمنة الجراحي شريفة خانوم - أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة 7 12-31-2009 03:46 PM
زياده الوزن و السمنة جورى^الكويت - أرشيف منتدى أصحاب عمليات البدانة وشؤون البدانة 10 03-24-2009 04:39 AM


Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:09 AM